الرئيسية / الصحافة والإعلام / أخبار المستثمر / للعام السابع على التوالي الأمير الوليد أغنى عربياً في قائمة مجلة اريبيان بيزنس Arabian Business

للعام السابع على التوالي الأمير الوليد أغنى عربياً في قائمة مجلة اريبيان بيزنس Arabian Business

December 28, 2010

تم تصنيف صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود، رئيس مجلس إدارة شركة المملكة القابضة، الأول في قائمة “أغنى 50 شخصية عربية لعام 2010م” لمجلة اريبيان بيزنس Arabian Business للعام السابع على التوالي.

ووصفت المجلة الأمير الوليد: “على الرغم من الفترة الحرجة التي يمر فيها الاقتصاد العالمي، والتي تعتبر الأخطر في التاريخ الحديث، فان الأمير الوليد يبدوا أنه سيتصدر قائمة الأغنياء لعدة سنوات قادمة نظراً لإنجازاته المميزة في عالم المال والأعمال على الصعيد المحلي والإقليمي والعالمي”.

يعرف عن الأمير الوليد اهتمامه باستكشاف الفرص الاستثمارية المتاحة تماشياً مع التوجهات التجارية والاقتصادية مما أكسبه شهرة عالمية حقيقية. وقد تم إدراج شركة المملكة القابضة في سوق الأسهم السعودي في عام 2007م ويملك الأمير الوليد نسبة %95 من الشركة بحيث قام بتنويع محفظة استثمارات الشركة وحصصها الاستراتيجية طويلة الأمد في شركات معروفة محلياً وعالمياً وفي قطاعات عديدة. و من ضمنها الفنادق وشركات إدارة الفنادق، وقطاعات الخدمات المصرفية والمالية، والعقارات، وقطاعات التقنية والإعلام.

وقد ساهم فكر الأمير الوليد التقدمي وشبكة علاقاته الهامة والنشطة مع قادة العالم ومتخذي القرار ورجال الأعمال على وضع اسم الأمير الوليد وشركة المملكة القابضة في مصاف الشركات العالمية.

كما قامت العديد من المجلات والجهات بمنح سمو الأمير الوليد الكثير من الجوائز والألقاب تقديراً لإنجازاته على ما يزيد عن عَقدٍ من الزمان. ففي عام 2010م، صنف الأمير الوليد كأكثر المدراء كفاءة في دول مجلس التعاون الخليجي حسب استفتاء قامت به مجلة أرابيان بيزنس “الإنجليزية” Arabian Business ليتصدر قائمة “أكثر 50 رئيس تنفيذي ذو كفاءة في الخليج لعام 2010م” التي أعلنتها المجلة. وحسب استفتاء قامت به مجلة أرابيان بيزنس Arabian Business في عام 2010م تصدر الأمير الوليد قائمة “أقوى 100 شخصية عربية لعام 2010م”، وتصدر الأمير الوليد قائمة أكثر 50 شخصية عربية تأثيراً في العالم لعام 2009م في مجلة ذي ميدل إيست The Middle East وتم تصنيف الأمير الوليد ضمن أغنى 25 شخصية في العالم لعام 2010م وعام 2009م حسب قائمة مجلة فوربز Forbes، وفي عام 2009م صُنف الأمير الوليد ضمن قائمة “كبار رجال الأعمال” لعام 2009م وذلك حسب تصنيف مجلة إيلان Elan Magazine. وصُنف الأمير الوليد الأول في قائمة “رجال المال الـ 12 الأكثر نفوذاً في الشرق الأوسط لعام 2009م” وذلك حسب تصنيف مجلة انستيتوشينال انفيستورInstitutional Investor Magazine. وفي نفس العام صُنف الأمير الوليد الأول في قائمة “أغنى 50 شخصية عربية لعام 2009م” لمجلة أريبيان بيزنس Arabian Business، كما تصدر سموه قائمة “أغنى 50 شخصية سعودية لعام 2009″ لمجلة أريبيان بيزنس Arabian Business. وصُنف الأمير الوليد ضمن قائمة “أقوى مليارديرات بالعالم”Forbes World’s Powerful Billionaires لمجلة فوربز Forbes، كما صُنف ضمن قائمة “الـ25 شخص الذين سيؤثرون على إقتصاد العالم” حسب المجلة الأمريكية U.S. News. ويُعتبر الأمير الوليد أكبر مستثمر فردي في المملكة العربية السعودية حيث قامت جريدة الجزيرة بإعلان أسماء أكثر المستثمرين الأفراد تملكاً لحصصٍ في شركات في السعودية حيث يملك سموه نسبة %95 من شركة المملكة. كما صُنِّفَ الأمير الوليد كأكبر مستثمر فردي في سوق الأسهم السعودية في عام 2008م ، كما صنفته مجلة أريبيان بيزنس Arabian Business ضمن أقوى 100 شخصية عربية للعام الرابع على التوالي، وفي نفس العام صنفت مجلة انستيتيوشنال إنفيستور Institutional Investor سموه ضمن قائمتها الأولى لأقوى الشخصيات عالمياً في القطاع المصرفي، وصنّفته مجلة يوروبيان بيزنس European Business الأول في قائمة أكثر العرب ثراء في العالم، وصنفته مجلة زهرة الخليج شخصية العام الإعلامية بناءاً على استفتاء قامت به المجلة، وصنفته جريدة التايمز The Times البريطانية خامساً في قائمة الـ25 شخصية الأكثر تأثيراً على قطاع الأعمال بالشرق الأوسط، وصنفته مجلة فوربز Forbes الأمريكية الأول بقائمة أثرى 20 شخصية في الشرق الأوسط، وصنفته مجلة انستيتيوشنال إنفيستور Institutional Investor ضمن قائمة أقوى 40 شخصية وأكثرها تأثيراً في العالم خلال الأربعون عام الماضية، كما تصدر سموه قائمة مجلة ارابيان بيزنس Arabian Business لأغنى 50 عربي، كما صنفته مجلة المال والعالم اللبنانية كشخصية العام الاقتصادية عربياً في استفتاء 2007/2008، وصنفت مجلة فورتشون Fortune الأمريكية سمو الأمير ضمن أقوى 25 شخصية في القارة الآسيوية للعام 2005م.

بالإضافة إلى النجاح التجاري والاستثماري فإن الأمير الوليد بن طلال نشط أيضاً في مشاريع المسئولية الاجتماعية والعمل الخيري والإنساني بتبرعات ومبادرات من خلال مؤسسة الوليد بن طلال الخيرية والإنسانية لخدمة المجتمع والمشاريع التنموية في المملكة والقارات الخمس. فقد منح الأمير الوليد الجائزة الخاصة “للأعمال الخيرية” التي منحت لمؤسسة الوليد بن طلال الخيرية خلال حفل أريبيان بيزنس Arabian Business هذا وقامت الأميرة أميره الطويل نائبة رئيس مجلس أمناء المؤسسة وضيفة شرف الاحتفال باستلام الجائزة نيابة عن سموه في دبي في نوفمبر 2010م، وكان الحفل بتنظيم مجموعة آي تي بي ITP للنشر. كما حصل الأمير الوليد على جائزة “رجل العام للأعمال الإنسانية” خلال حفل أرابيان بيزنس Arabian Business برعاية مجموعة آي تي بي ITP في عام 2010م وقد قامت الأستاذة منى أبو سليمان الأمين العام لمؤسسة الوليد بن طلال الخيرية باستلام الجائزة نيابة عن سمو الأمير الوليد، كما توّج الأمير الوليد بفارس العطاء خلال حفل ملتقى العطاء العربي في أبوظبي لعام 2010م والذي أقيم في قصر الإمارات من سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، وصنف سموه ضمن أقوى 500 مسلم في قائمة مجلة اسلاميكا Islamica Magazine. هذا ووصفت المجلة الأمير الوليد: “… هو رجل أعمال ومستثمر كوّن ثروته من خلال الاستثمار في أسواق المال والاستثمارات العقارية. وتأتي أعماله الإنسانية لكونه ضمن أغنى الأغنياء بالعالم.” ومنحت مجلة أرابيان بيزنس Arabian Business سمو الأمير جائزة الأعمال الخيرية الخاصة Special Award for Philanthropy خلال احتفال المجلة بجوائز الإنجاز السعودي Arabian Business Saudi Achievements Award 2007. كما يرعى الأمير الوليد ويهتم بمد جسور الحوار بين الشرق والغرب ويدعوا إلى التسامح والتفاهم المشترك بين الحضارات تماشياً مع مبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله، وتقديراً لذلك وضعت مجلة تايم TIME Magazine الأمير الوليد ضمن 12 من مانحي القوة في العالم 12 Power Givers في عددها رقم 100 في عام 2007م لإبرازه للتاريخ والثقافة الإسلامية حول العام.

Home / Press & Media / Investor News / For 7 Consecutive Years, Prince Alwaleed Ranked Richest Arab by Arabian Business

For 7 Consecutive Years, Prince Alwaleed Ranked Richest Arab by Arabian Business

December 28, 2010

HRH Prince Alwaleed Bin Talal Bin Abdulaziz Alsaud, Chairman of Kingdom Holding Company (KHC), tops Arabian Business Magazine’s 2010 50 Richest Arab List for seven consecutive years.

The magazine stated, “Although global markets are only just beginning to recover from recession, Kingdom Holding Company chairman’s canny investments have seen his wealth grow…the Prince shows no signs of slowing down.”

Prince Alwaleed is known for his precision for exploring new and potential business opportunities and ventures in synchronization with the direction and fluctuations of the economic climate. Consequently, KHC was listed on Tadawul in 2007 and Prince Alwaleed who owns 95% of the Company have been involved in the creation of a diversified long term investments portfolio of strategic stakes in well-known companies locally and around the world, in multiple sectors covering real estate, media, banking and hotels, to name a few.

Furthermore, Prince Alwaleed’s unique progressive thinking and active social network with global leaders, decision makers and business people has firmly placed him and KHC on the world business map.

Prince Alwaleed’s recognitions span over a decade and the most recent include: being ranked number one in Arabian Business Magazine`s Gulf’s 50 Most Efficient CEOs 2010 list, also ranked number one in Arabian Business Magazine`s 2010 Power 100 list of the World’s Most Influential Arabs, HRH topped Middle East’s Magazine’s 2009 list of the World’s 50 Most Influential Arabs, the Prince was ranked one of the top 25 billionaires in the 2010 and 2009 Forbes Billionaires lists, HRH was featured in Elan magazine’s 2009 list of Top Entrepreneurs of the Year, the Prince topped Institutional Investor magazine’s 2009 list of the 12 of the Middle East’s Most Prominent and Influential Financiers, His Highness topped Arabian Business Magazine’s 2009 50 Richest Arabs List, also the Prince was number one in Arabian Business Magazine’s 50 Richest Saudi List, 2009, His Highness was included in the 2009 Forbes World’s Powerful Billionaires list, in the 25 People Who will Affect Your Finances 2009 list in U.S News magazine, named the top single investor in Saudi Arabia according to Al Jazeerah newspaper that named investors who hold the most stakes in local companies as the Prince’s 95% share in Kingdom Holding Company makes him the largest individual investor. In 2008, His Highness was ranked the largest private investor on the Saudi stock exchange, Arabian Business ranked HRH number one in their list of 100 Most Powerful Arabs for the fourth year running. Also in 2008, Institutional Investor magazine listed Prince Alwaleed on its first-ever ranking of the most-powerful figures in finance, European Business magazine selected Prince Alwaleed as the number one Richest Arab in the World on the list of The World`s Richest Arabs, Zahrat Al-Khaleej magazine chose Prince Alwaleed Entertainment Personality of the Year according to its annual poll, The Times newspaper ranked Prince Alwaleed number five on the “25 Shaping Tomorrow’s World of Middle East Business” list, Forbes magazine ranked Prince Alwaleed number 1 on the Middle East’s 20 Richest People List, Institutional Investor magazine listed Prince Alwaleed on their 40th anniversary issue on the list of the World`s Most Powerful & Influential people in the last 40 years and Arabian Business magazine chose Prince Alwaleed on the Top of the 50 Richest Arabs List, Almaal wal Aalam magazine’s poll voted Prince Alwaleed Economic Personality of the Year in the Arab World and in 2005 Prince Alwaleed`s ranking in Fortune Magazine`s 2005 list of Asia`s 25 Most Powerful.

Furthermore, HRH has been acknowledged for his active philanthropy on many occasion: In 2010, Princess Ameerah Al-Taweel Vice Chairwoman of the Board of Trustees of Alwaleed Bin Talal Foundation Receives ITP’s Special “Humanitarian Award” on Behalf of Alwaleed Foundation. HRH received the 2010 “Humanitarian of the Year” the Arabian Business KSA awards event held by ITP and received on his behalf by Ms. Muna AbuSulayman, Secretary General of Alwaleed Bin Talal Foundation. The Prince also received the ‘Knight of Giving Award’ during the Abu Dhabi CSR Conference that was held at the Emirates Palace on May 9th 2010, was featured among 500 Most Influential Muslims List in Islamica Magazine, 2009, the magazine described the Prince as: “…an entrepreneur and investor who has built up a fortune through real estate and the stock market…His philanthropic clout comes from his position among the richest in the world.” Moreover, HRH was awarded the Special Award for Philanthropy by Arabian Business during the Arabian Business Saudi Achievement Awards event in 2007. In addition, the Prince is an advocate for the promotion of East-West cultural and religious dialogue for tolerance and understanding in line with the initiative of the Custodian of the Two Holy Mosques King Abdullah. In recognition of this, Time magazine listed Prince Alwaleed on the Time 100 issue and among the 12 Power Givers around the world for raising the profile of Islamic history and culture around the world in 2007.