(eBay) إيباي

ebay

حقائق أساسية

بدء استثمارات شركة المملكة القابضة: 2000

تاريخ الإنشاء: 1995

المقرّ: سان خوسيه، كاليفورنيا، الولايات المتحدة

www.ebay.com

الجوائز والآوسمة

2012 – جائزة PG&E للحلول المتكاملة

2011 – حققت إيباي 100% في مؤشر المساواة المؤسساتية. وهي السنة الثالثة على التوالي التي تمنح فيها إيباي تقديراً باعتبارها "أفضل أماكن العمل" في الولايات المتحدة، وفقاً لمؤسسة حملة حقوق الإنسان.

2008 – جائزة أكثر الشركات ائتماناً على الخصوصية (إيباي شركة الإنترنت الأولى) من معهد بونمون.

2007 – حصلت إيباي على تقدير من رئيس الولايات المتحدة ومنحت جائزة الميدالية الوطنية للتكنولوجيا والابتكار لسنة 2007.

www.ebayinc.com/awards

 

تمتلك شركة المملكة القابضة حصة كبيرة في إيباي. وقد اشترت هذه الحصة في موقع المزادات الرائد على الإنترنت إيباي معتمدةً على معرفتها ونجاح استثماراتها السابقة في الوسائط الجديدة (نتسكيب أمريكا أون لاين (أيه أو إل)). ونظراً لكون شركة المملكة القابضة من المستثمرين المبكّرين في انتعاش الإنترنت وازدهارها، استخدمت معرفتها في هذا المجال للاستفادة من تزايد اتجاه المستهلكين إلى الشراء والبيع على الإنترنت.


نبذة عن الشركة

تعتبر إيباي أحد أكبر الأسواق على الإنترنت في العالم، إذ تجاوز عدد مستخدميها 100 مليون في جميع أنحاء العالم في  عام 2011. ويستطيع أي شخص بيع أو شراء أي شيء في هذه السوق. وقد أنشأ مبرمج أمريكي إيراني الأصل وفرنسي المولد يدعى بيار مراد أوميديار الشركة كموقع للمزادات على الإنترنت في سان خوسيه في 3 سبتمبر 1995. واليوم تباع ملايين البضائع على هذا الموقع يومياً، تتراوح ما بين التكنولوجيا إلى الأزياء والسيارات.

تشكل إيباي حلقة وصل بين مختلف البائعين والمشترين الأفراد في المجتمع،  بما في ذلك الشركات الصغيرة. ولهؤلاء المتعاملين تأثير هائل على التجارة الإلكترونية: في  عام 2011 بلغت القيمة الإجمالية للسلع التي تم بيعها في إيباي 68.6 مليار دولار، أي أكثر من 2100 دولار في الثانية.

تشمل حيازات إيباي الإضافية: باي بال، وهي واحدة من الطرق الرائدة للدفع أو القبض بطريقة إلكترونية، وتتوافر في 190 سوقاً و24 عملة؛ وشوبنغ دوت كوم؛ وهاف دوت كوم؛ وستاب هاب، وهي سوق ثانوية إلكترونية للألعاب وتذاكر الحفلات الموسيقية والمسارح؛ وباي مي ليتر، وهي من الروّاد في مجال الدفع الإلكتروني والتمويل.