(Citigroup) سيتي جروب

citigroup

حقائق أساسية

بدء استثمارات شركة المملكة القابضة: 1991

تاريخ الإنشاء: 1812

المقرّ: نيويورك، ولاية نيويورك، الولايات المتحدة

www.citigroup.com

 

الجوائز والآوسمة

2 – أفضل مصرف للمعاملات من مجلة "أسِت" – ترِبل إيه أواردز

2012 – الوصي العالمي – مسح إدارة صناديق الاستثمار المشتركة (أفضل تصنيف في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا)

2012 – جائزة "بست أوف بست" (أفضل الأفضل) من إدارة مجلة "أسِت"

جوائز 2012

 جوائز 2011

 جوائز 2010

 

تعتبر مجموعة سيتي جروب استثماراً أساسياً من استثمارات شركة المملكة القابضة، ومن أكثرها نجاحاً منذ عام 1991م.

وتمثّل سيتي جروب استثمار فريد، تملكت فيها شركة المملكة القابضة في عام 1991م أسهم ممتازة في شركة سيتي كورب، التي أصبحت لاحقاً سيتي جروب. وقد جاء هذا الاستثمار بعد مفاوضات خاصة عندما كانت سيتي كورب تعاني من صعوبات مالية كبيرة. ففي أعقاب النجاح في القطاع المصرفي في المملكة العربية السعودية، حدّدت المملكة القابضة أن قيمة سيتي كورب في السوق أدنى من قيمتها الحقيقية، وأنها ذات اسم تجاري قوي وتتمتع بفرص نموّ كبيرة. وهكذا بدأ التفاوض على الاستثمار في سيتي كورب. وبينما كان يحيط غموض كبير بالمستقبل المالي لهذه الشركة، تمكّنت شركة المملكة القابضة من استحواذ كمية كبيرة من أسهم سيتي كورب بسعر يقل كثيراً عن قيمتها الاسمية في السوق – وكان ذلك قراراً جرئيا ثبتت صحته لاحقاً وحقّق أرباحاً استثنائية.

كان لاستثمار شركة المملكة القابضة دور رئيسي في تجديد الثقة في سيتي كورب، وبعد تقديم هذا الدعم الكبير للشركة المتجدّدة، ظلت المملكة القابضة مساهماً أساسياً في سيتي جروب، لا سيما خلال فترة التحوّل المؤسساتي الهائل حتى شهدت المجموعة اقتناء حصص رئيسية مثل ترافلرز وسميث بارني وسالومون وشرودرز.



نبذة عن الشركة

سيتي جروب هي المصرف العالمي الرائد في العالم، إذ يضمّ نحو 200 مليون حساب شخصي، وتمارس أعمالها في أكثر من 160 بلداً ومنطقة. وتقدّم سيتي غروب للعملاء والشركات والحكومات والمؤسسات مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات المالية، بما في ذلك الخدمات المصرفية والائتمان للأفراد، والخدمات المصرفية للشركات، والخدمات المصرفية الاستثمارية، ووساطة الأوراق المالية، وخدمات المعاملات، وإدارة الثروات.

تنتظم مجموعة سيتي جروب في وحدتين تشغيليتين: سيتي كورب وسيتي هولدنغز. تمثّل سيتي كورب شركات الأعمال المصرفية الأساسية وفرص النموّ في المستقبل للمجموعة، في حين تضمّ سيتي هولدنغز شركات وأصولاً غير أساسية لمستقبل المجموعة. تضم سيتي كورب العمليات المصرفية العالمية للمؤسسات والأفراد الخاصة بالشركة، وتقدّم الخدمات للشركات والعملاء في جميع أنحاء العالم. ويتركّز اهتمام سيتي كورب على تقديم أفضل المنتجات والخدمات لتنمية الامتياز وربحيّته، وخفض التقلّبات، والاستفادة من المزايا التنافسية للشركة.

تقوم استراتيجية مجموعة سيتي جروب في المستقبل على التركيز على القوى الرئيسية المحرّكة للنموّ العالمي في الخدمات المالية، أي الخدمات ذات القيمة المضافة، مثل إدارة النقود، وتدفّق التجارة العالمية ورأس المال والأعمال، ونموّ الأسواق النامية.