الرئيسية / الاستثمارات / العقارات / (Jeddah Economic Company) شركة جدة الاقتصادية

(Jeddah Economic Company) شركة جدة الاقتصادية

حقائق أساسية

بدء استثمارات شركة المملكة القابضة: 2009

تاريخ الإنشاء: 2009

المقرّ: جدة، المملكة العربية السعودية

http://www.jec.sa/

@Jedd_Eco_Co

تقوم شركة جدة الاقتصادية المحدودة، التي شاركت المملكة القابضة في تأسيسها وتمتلك حصة كبيرة فيها، بتطوير مدينة المملكة في جدة. وسيتضمّن هذا المشروع برج المملكة الذي يزيد ارتفاعه على 1000 متر ويشغل مساحة 5.3 ملايين متر مربّع تقريباً ليكون معلماً عمرانياً حضارياً جاذباً للأعمال والسياحة. وينتظر أن يصبح البرج معلماً أيقونياً يضيف إلى مكانة جدة التاريخية باعتبارها مدخلاً أساسياً لمكة المكرّمة والمدينة المنورة.

اجتذبت أنشطة التخطيط لبرج المملكة في جدة اهتماماً عالمياً. وستزيد مساحته السطحية على 500,000 متر مربّع مكوّنة من فندق فور سيزونز، وشقق فور سيزونز الفندقية، ومكاتب من الفئة أ، وشقق سكنية فاخرة. ولا توجد معلومات حتى الآن عن عدد طبقاته، لكن المهندسين المعماريين صرّحوا بأنه سيزيد 50 دوراً على برج خليفة في دبي الذي يتكوّن من 163 دوراً. وسيقدّم برج المملكة أيضاً أعلى سطح للمراقبة في العالم.

يرجع الفضل في رؤية برج المملكة في جدة إلى صاحب السموّ الملكي الأمير الوليد بن طلال الذي شارك عن قرب في جميع أوجه التخطيط والتصميم واختيار أدريان سميث وغوردون جيل فريقاً للهندسة المعمارية الرئيسي للمشروع. وقد أبدى الأمير الوليد ومجلس الإدارة إعجابهم ببساطة تصميم أدريان سميث وغوردون جيل وجرأته. لا شك في أن ارتفاع برج المملكة سيكون مذهلاً، لكن مكانة المبنى الأيقونية لا تتوقّف على هذه الناحية فقط، بل إنه يتمتع بشكل في غاية الروعة والبهاء، ما يجعله أجمل مبنى في العالم من أي إرتفاع.

يتطلّب ارتفاع البرج الشاهق أنظمة مصاعد على قدر عالٍ من التعقيد والتطوّر، وسيضمّ 59 مصعداً منها أربعة من حجرتين واثنان من ثلاث حجرات. وستبلغ سرعة المصاعد التي تخدم المرصد بسرعة 10 أمتار في الثانية.

يستفيد المشروع أيضاً من التكنولوجيا الجديدة لترشيد استهلاك الطاقة. وسيضم البرج نظام جدران خارجية عالي الأداء يقلّل استهلاك الطاقة بتخفيض الأحمال الحرارية.

يشتمل مشروع مدينة المملكة على ساحل البحر الأحمر على وحدات سكنية، وفندق عالمي، ومكاتب تجارية، ومراكز تعليمية، ومنطقة دبلوماسية، ومراكز تجارية، ومرافق ترفيهية وسياحية، وأنشطة رياضات مائية، ليشكل مدينة عصرية في موقع استراتيجي جاذب للأعمال والسياحة.


نبذة عن الشركة

تم إنشاء شركة جدة الاقتصادية المحدودة في  عام 2009 بغية تطوير مدينة المملكة في جدة التي يشكّل برج المملكة الجديد واسطة عقدها. المموّلون الرئيسيون لشركة جدة الاقتصادية هم شركة المملكة القابضة، وشركة أبرار القابضة التي يمتلكها الأستاذ سموأل بخش، وشركة قلاع جدة التي يمتلكها رجل الأعمال الأستاذ عبد الرحمن حسن الشربتلي، بالإضافة إلى المقاول الرئيسي لبرج المملكة، مجموعة بن لادن السعودية. وتبلغ القيمة الدفترية لأصول شركة جدة الاقتصادية 9 مليارات ريال سعودي.