الرئيسية / الاستثمارات / العقارات / (Kingdom Riyadh Land ) أرض المملكة الرياض

(Kingdom Riyadh Land ) أرض المملكة الرياض

حقائق أساسية

بدء استثمارات شركة المملكة القابضة: 2011

تاريخ الإنشاء: 2011

المقرّ: الرياض، المملكة العربية السعودية

 الرئيسي والتصميم للبنية التحتية في مشروع أرض المملكة الرياض، وهي قطعة أرض تمتلكها على الطريق السريع بين الرياض والدمام وتبلغ مساحتها 16.5 مليون متر مربع. ويشمل العقد دراسات تأثير حركة المرور وتقييم الأثر البيئي وتقديم الاستشارات وغيرها من الدراسات اللازمة لإكمال المخطط الرئيسي، بما في ذلك أداء دور المخطِّط الرئيسي المحلي وتسهيل الاتصال مع السلطات المحلية. وبالإضافة إلى ذلك ستتولى شركة العمرانية الإشراف على أعمال البنية التحتية في موقع العمل الذي يتوقّع أن يبدأ عما قريب.

وقد حصلت شركة هارت هورتون على عقد تصميم الخطة الرئيسية لواحة المملكة في الجانب الشرقي من الأرض التي تبلغ مساحتها 3.8 ملايين متر مربع. وستقدّم هارت هورتون، في إطار عملها، الدراسات المعمارية لتصميم الفندق، واستراحة للرجال، ومنتجع للسيدات، بالإضافة إلى فلل فخمة. وقد سلّمت الخطة الرئيسية المبدئية إلى أمانة منطقة الرياض وقدّمت شركة هارت هورتون الإيضاحات على ملاحظاتها على المشروع. وستتضمّن واحة المملكة أيضاً فندقاً ومنتجعاً ثانياً تديره فور سيزونز في الرياض. وسيستفيد الفندق من بحيرة اصطناعية تبلغ مساحتها 75,000 متر مربع  وواجهه مائية رائعة وتحيط به أراضٍ خضراء غضّة. وستراعي تصاميم الفندق الهوية المعمارية التراثية العربية، مع الاعتناء ببعض العناصر المستوحاة من منتجعات البحر الأبيض المتوسط.

سيتكوّن فندق فور سيزونز من 43 غرفة وجناحاً فخماً، وتشكيلة متنوعة من المطاعم والمرافق الترفيهية، ونادٍ صحي متكامل للسيدات والرجال ومركز لياقة، وسيكون المتنزه المكشوف المطل على الواجهة المائية والممرات على شاطئ البحيرة الصناعية بمثابة نقطة التقاء تجمع نزلاء الفندق والمقيمين في المنتجع معاً. كما تم تخصيص خيمة مميزة تبلغ مساحتها 2500 متر مربّع لاستضافة حفلات الأعراس والفعاليات الأخرى.

ورغبة في تحقيق أعلى درجات التميّز في الرياض، يقدم فندق فور سيزونز الفرصة لشراء واحدة من 75 فيلا خاصة فاخرة، تبلغ مساحة الواحدة منها 450 متراً مربعاً، مع إتاحة الخيار أمام العملاء لشرائها مفروشة بالكامل وفقاً لأعلى معايير من فور سيزونز.

وتقود شركة المملكة القابضة أيضاً تطوير مجمع “مدينة المملكة” الثانية في الرياض، وسيتم تطوير المجمع ضمن واحة المملكة. وقد أوحى بذلك النجاح السريع الذي حقّقه المجمع الأول الذي شُغل بالكامل ولا تزال توجد قائمة انتظار طويلة. سيضمّ “مجمع مدينة المملكة الثاني” وحدات تتراوح من فلل فاخرة مكوّنة من أربع غرف نوم ومزوّدة بمسبح خاص إلى الوحدات الصغيرة (الاستوديو) وبيوت الضيافة، فضلاً عن أسباب الراحة الأخرى مثل المطاعم والمسابح، والمرافق الرياضية، ومتاجر السوبرماركت، ومركز لرجال الأعمال، وعيادة طبية، ومدرسة. وسيطوّر بحيث يتاح للمقيمين من الاستفادة من المشاريع الأخرى الجارية في جواره. وتمتلك شركة الاستثمارات العقارية مدينتي المملكة الأولى والثانية وتديرهما. 

وقد وقّعت شركة المملكة القابضة اتفاقية مع شركة الاتصالات السعودية لتطوير البنية التحتية لشبكة الاتصالات لمشروع أرض المملكة في الرياض. وتؤسس هذه الاتفاقية لإقامة مدينة ذكية بالاستفادة من تقنية المعلومات والاتصالات.