(Twitter) تويتر

twitter-bird-blue-on-white

حقائق أساسية

بدء استثمارات شركة المملكة القابضة: 2011

تاريخ الإنشاء: 2006

المقرّ: سان فرانسيسكو، كاليفورنيا، الولايات المتحدة

www.twitter.com

الجوائز والآوسمة

09 – جائزة "الإنجاز المميّز للسنة" من ويبي أواردز

2007 – جائزة الويب من SXSW 

إشترت شركة المملكة القابضة حصة كبيرة في شركة تويتر في  عام 2011، وكانت تويتر تُموّل منذ إنشائها في  عام 2006 عن طريق رأس المال الخاص المغامر. وقد قدّرت شركة فنتشربيت قيمة تويتر بنحو 10 مليارات دولار عندما استثمرت شركة المملكة القابضة فيها مبلغاً كبيراً في ديسمبر 2011.

تعتقد شركة المملكة القابضة أن تويتر مهيّأة لتكون حجر الزاوية في تطوّر تجربة مستخدمي الإنترنت. ويتفق مركز شركة المملكة القابضة في تويتر مع استراتيجيتها الاستثمارية الأساسية، أي تحديد أفضل الشركات أداء في مختلف القطاعات. وتعتقد أن تويتر تدار وفق رؤية ناضجة جداً وأنها ستميّز نفسها من خلال مزيد من الابتكار ونماذج الأعمال العملية.

كما تعتقد شركة المملكة القابضة أن الإعلام الاجتماعي سيحدث تغييراً جوهرياً في مشهد صناعة الإعلام في السنوات القادمة، وأن تويتر ستقتنص الفرصة في هذا الاتجاه الإيجابي وتحوّله إلى نقود.


نبذة عن الشركة

تم إنشاء تويتر في  عام 2006، وهي شبكة إعلام اجتماعي عالمية فريدة عن طريق الرسائل القصيرة تضم أكثر من 500 مليون مستخدم يرسلون 340 مليون رسالة في اليوم اعتباراً من مارس 2012.

إكتسبت تويتر بسرعة منذ إنشائها في  عام 2006 شهرة عالمية كبيرة. وقد جعلتها حركة المرور الكثيفة في عداد المواقع الإلكترونية العشرة الأكثر زيارة على الإنترنت، وأهم مصادر الاتصالات فيها وأكثرها قيمة.

يرسل المستخدمون "تغريدات" لا تزيد على 140 حرفاً إلى "متابعيهم" الذين يستطيعون نقلها إلى أصدقائهم، ما ينتج شبكات خاصة على الفور. ويمكن أن تكون الرسائل عامة يراها الجميع، أو ترسل إلى متابعين محددين. ويمكن عن طريق إضافة رمز المربع إلى الرسائل ثم البحث عن الموضوعات الفريدة التي تليه ربط جميع مستخدمي تويتر المهتمين بموضوعات أو اتجاهات معيّنة، ما يجعل هذه الخدمة مفيدة جداً للمشتركين من المشاهير إلى السياسيين أو الناشطين الاجتماعيين، بالإضافة إلى الشركات التي تتواصل مع عملائها.

بدأت تويتر بيع الإعلانات في  عام 2011 وحقّقت 139.5 مليون دولار من المبيعات الإعلانية في نهاية تلك السنة، ويتوقّع أن تشهد  عام 2012 زيادة كبيرة في الإيرادات الإعلانية. وتقوم الشركة بتطوير فرص إيرادات مبتكرة مثل نظام الإعلان بالخدمة الذاتية الذي يستهدف الشركات الصغيرة.