الرئيسية / الصحافة والإعلام / أخبار المستثمر / شركة المملكة القابضة توزع أرباح نقدية 0.50 ريال للسهم

شركة المملكة القابضة توزع أرباح نقدية 0.50 ريال للسهم

February 24, 2014

 

أقر مجلس إدارة شركة المملكة القابضة، التي يرأس مجلس إدارتها صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود، في اجتماعه المنعقد يوم الخميس 20 ربيع الآخر 1435هـ الموافق 20 فبراير 2014م توزيع أرباح نقدية ربع سنوية من الأرباح المبقاة بنسبة 1.25% (5% لكامل السنة) من القيمة الاسمية للسهم وذلك بواقع 12.5 هللة ربعياً لكل سهم مصدر بحيث يصبح الإجمالي 0.5 ريال لكامل السنة، بما مجموعة 163.9 مليون ريال لكل ربع سنة بحيث يصبح إجمالي التوزيعات الخاصة لكامل السنة 655.9 مليون ريال.

 

وذلك بعد تنازل رئيس مجلس الإدارة لسمو الأمير الوليد عن 34 هلله لكل سهم او ما يعادل 1197مليون ريال سعودي من حصته من التوزيعات النقدية المقترحة لكامل السنة، بواقع 8.5 هلله لكل سهم او ما يعادل 299.2 مليون ريال سعودي من حصته من الأرباح الربعية.

 

علماً أن أحقية الأرباح للدفعات ستكون كالتالي:

  1. الدفعة الأولى: ستكون أحقية الأرباح للمساهمين المسجلين بسجلات الشركة بنهاية تداول يوم انعقاد الجمعية العامة العادية، وستتم الدعوة لها بعد أخذ موافقة الجهات المختصة على أن يتم الصرف بعدها بأسبوعين.
  2. الدفعة الثانية: ستكون أحقية الأرباح للمساهمين المسجلين بسجلات الشركة بنهاية تداول يوم 30/06/2014م على أن يتم الصرف بعدها بأسبوعين.
  3. الدفعة الثالثة: ستكون أحقية الأرباح للمساهمين المسجلين بسجلات الشركة بنهاية تداول يوم 30/09/2014م على أن يتم الصرف بعدها بأسبوعين.
  4. الدفعة الرابعة: ستكون أحقية الأرباح للمساهمين المسجلين بسجلات الشركة بنهاية تداول يوم 31/12/2014م على أن يتم الصرف بعدها بأسبوعين.

 

هذا وشهدت شركة المملكة القابضة ارتفاع في صافي الارباح الموحدة خلال عام 2013م حيث بلغت 742.5مليون ريال سعودي بارتفاع بمعدل 5 % عن عام 2012م حيث بلغ صافي ربح الربع الرابع 231.2 مليون ريال سعودي بارتفاع بمعدل 10% مقارنة بالربع الرابع من عام 2012م.

 

هذا وتأسست شركة المملكة القابضة في عام 1980م وهي شركة مساهمة عامة تتداول أسهمها في السوق المالية السعودية منذ عام 2007م. وتعتبر الشركة واحدة من أنجح الشركات الاستثمارية العالمية وأكثرها تنوعاً في مجالات الاستثمارات، ومن نخبة الشركات الرائدة في المملكة العربية السعودية، ومنطقة الخليج العربي وعلى مستوى العالم. هذا وتمتلك شركة المملكة القابضة حصصاً كبرى في قطاعات استثمارية تتراوح من الفنادق (فنادق ومنتجعات فور سيزونز و فيرمونت رافلز هولدنغ إنترناشيونال و موفنبيك للفنادق والمنتجعات) والعقارات  (مشروع برج المملكة في جدة ومشروع أرض الرياض، إضافة إلى فندق بلازا، نيويورك و فندق سافوي، لندن و فندق فور سيزونز جورج الخامس، باريس) إلى الإعلام والنشر (نيوز كوربوريشن و الشركة السعودية للأبحاث والتسويق وتايم وورنر) والترفيه (يورو ديزني إس سي أيه) والخدمات المالية  والاستثمارية (مجموعة سيتي) وشبكات التواصل الاجتماعي والتكنولوجيا (تويتر) وخدمات المواد الاستهلاكية والبيع بالتجزئة (شركة ساكس المحدودة و شركة Jingdong)  والبتروكيماويات (شركة التصنيع الوطنية) والتعليم (مدارس المملكة) والرعاية الصحية (شركة مشاريع الخدمات الطبية) والطيران (الشركة الوطنية للخدمات الجوية) وأيضاً الزراعة (شركة المملكة للتنمية الزراعية – كادكو مصر). بالإضافة إلى التواجد الاستثماري للشركة في الأسواق النامية مثل قارة أفريقيا.