الرئيسية / الأخبار / شركة المملكة والصندوق السيادي الفرنسي سيؤسسان صندوق بـ 1,5 مليار ريال

شركة المملكة والصندوق السيادي الفرنسي سيؤسسان صندوق بـ 1,5 مليار ريال

June 26, 2015

تعلن  شركة المملكة القابضة والتي يرأس مجلس إدارتها صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود عن توقيع مذكرة تفاهم مع الصندوق السيادي الفرنسي (Caisse des Dépôts International Capital) يوم الجمعة الموافق 26/6/2015م. وتهدف المذكرة الى بدء المفاوضات لتأسيس صندوق استثماري مشترك  من قبل شركة المملكة القابضة والصندوق السيادي الفرنسي وسيقوم الطرفين بإدارة الصندوق. 

 

وبعد تأسيس الصندوق الاستثماري ستقوم كل من شركة المملكة والصندوق السيادي الفرنسي بالمساهمة بـ375 مليون ريال سعودي (100 مليون دولار) للاستثمار في المملكة العربية السعودية. وفي مرحلة لاحقة سوف توجه الدعوة لمستثمرين آخرين من كافة أنحاء العالم للاستثمار بـ1,125 مليار ريال سعودي (300 مليون دولار) إضافية على أن يقوم الصندوق السيادي الفرنسي بتغطية 375 مليون ريال سعودي (100 مليون دولار) من هذه الزيادة، ليصبح المبلغ الاجمالي للصندوق 1,5 مليار ريال سعودي (400 مليون دولار).

 

ويعتمد الصندوق في استراتيجيته الاستثمارية على الفرص الجذابة في تطوير الشركات الصغيرة والمتوسطة في المملكة العربية السعودية وبالمشاركة مع كبرى الشركات الفرنسية، بالإضافة إلى التنويع الجيد لمحفظة استثمارات شركة المملكة القابضة.

 

ويعكس هذا التعاون بين شركة المملكة القابضة والصندوق السيادي الفرنسي العلاقات الاقتصادية الوثيقة التي تربط حكومة خادم الحرمين الشريفين يحفظه الله وجمهورية فرنسا. حيث يؤكد هذا التعاون على متانة وصلابة الاقتصاد السعودي بشكل عام وقوة شركة المملكة القابضة على وجه الخصوص. 

 

هذا وسيتم الاعلان عن أية تطورات جوهرية بهذا الموضوع متى ما توفرت في حينه.

 

وتأسست شركة المملكة القابضة في عام 1980م وهي شركة مساهمة عامة تتداول أسهمها في السوق المالية السعودية منذ عام 2007م. وتعتبر الشركة واحدة من أنجح الشركات الاستثمارية العالمية وأكثرها تنوعاً في مجالات الاستثمارات، ومن نخبة الشركات الرائدة في المملكة العربية السعودية، ومنطقة الخليج العربي وعلى مستوى العالم. هذا وتمتلك شركة المملكة القابضة حصصاً كبرى في قطاعات استثمارية تتراوح من إدارة الفنادق (فنادق ومنتجعات فور سيزونز و فيرمونت رافلز هولدنغ إنترناشيونال و موفنبيك للفنادق والمنتجعات وسويس أوتيل) وعقارات (مشروع برج المملكة في جدة ومشروع أرض الرياض) وعقارات فندقية تشمل (فندق بلازا، نيويورك و فندق سافوي، لندن و فندق فور سيزونز جورج الخامس، باريس وفنادق أخرى) والى الإعلام والنشر (نيوز كوربوريشن و الشركة السعودية للأبحاث والتسويق) والترفيه (يورو ديزني إس سي أيه) والخدمات المالية والاستثمارية (مجموعة سيتي) وشبكات التواصل الاجتماعي والتكنولوجيا (تويتر وشركة Jingdong)  وبتروكيماويات (شركة التصنيع الوطنية) وتعليم (مدارس المملكة) ورعاية الصحية (شركة مشاريع الخدمات الطبية) وطيران (الشركة الوطنية للخدمات الجوية) وأيضاً الزراعة (شركة المملكة للتنمية الزراعية – كادكو مصر). بالإضافة إلى التواجد الاستثماري للشركة في الأسواق النامية مثل قارة أفريقيا.