الرئيسية / الصحافة والإعلام / أخبار المستثمر / تعلن شركة المملكة القابضة اتمام صفقة بقيمة 5.8مليار ريال سعودي (1.5 مليار دولار) واستحواذها على حصة بنسبة 16.2٪ في البنك السعودي الفرنسي

تعلن شركة المملكة القابضة اتمام صفقة بقيمة 5.8مليار ريال سعودي (1.5 مليار دولار) واستحواذها على حصة بنسبة 16.2٪ في البنك السعودي الفرنسي

September 20, 2017

أعلن الرئيس التنفيذي لشركة المملكة القابضة المهندس طلال الميمان عن اتمام صفقة شراء حصة بنسبة 16.2٪ في البنك السعودي الفرنسي بسعر 29.5 ريال سعودي للسهم، صفقة بإجمالي مبلغ 5.8 مليار ريال سعودي (1.5 مليار دولار أمريكي) مما يُعد الشركة أكبر المساهمين في البنك.

وعلق المهندس الميمان بقوله: “تُعد هذه الصفقة واحدة من أكبر الصفقات غير الحكومية في المملكة العربية السعودية وبإتمام هذه الصفقة زادت استثماراتنا في المملكة العربية السعودية من 23٪ الى 34٪”.

استحوذت شركة المملكة القابضة على حصة قدرها 16.2٪ من بنك كريدي أجريكول كوربوريت، الذراع المصرفي والاستثماري لشركة كريدي أجريكول إس إيه، والتي لا تزال، مع شركة المملكة القابضة، مستثمراً استراتيجياً في البنك، وتواصل دعم نمو وتوسيع عملياتها.

 

ويتميز البنك السعودي الفرنسي برأس مال قوي ووجود جهاز قوي لإدارة المخاطر. كما أفصح المهندس الميمان بأن هذه الصفقة سوف تعزز من نتائج الشركة الإيجابية وسوف تمثَل قيمة مضافة للمستثمرين.

 

وقد بلغ صافي الأرباح المعلن للبنك السعودي الفرنسي خلال النصف الأول من عام 2017 مبلغ وقدره 2,108,580,000 ريال سعودي. وسيتم تسجيل استثمار شركة المملكة القابضة في البنك السعودي الفرنسي بطريقة “حساب حقوق الملكية” وذلك من تاريخ هذا الإعلان وسيظهر الأثر المالي للصفقة والمتمثل في حصة شركة المملكة القابضة من صافي أرباح البنك السعودي الفرنسي والبالغة 16.2٪ ضمن النتائج المالية لشركة المملكة القابضة ابتداءً من الربع الرابع من العام الحالي 2017.

 

وأوضح المهندس أن الاستثمار في البنك هو خطوة أساسية في تحقيق التوازن لمحفظة شركة المملكة القابضة. وتملك الشركة سجلا طويلا وناجحا في مجال الاستثمار في القطاع المصرفي على الصعيد الدولي، وجذبت إلى هذا الاستثمار نظرا لقيمته الفريدة من نوعها بالمقارنة مع القطاع. وتتمثل استراتيجية شركة المملكة في مواصلة تعديل محفظتها من أجل تطوير مزيج الأصول المنتجة للدخل واستثمارات النمو.

 

نبذة عن شركة المملكة القابضة:

 

تأسست شركة المملكة القابضة في عام 1980م وهي شركة مساهمة عامة تتداول أسهمها في السوق المالية السعودية منذ عام 2007م. وتعتبر الشركة واحدة من أنجح الشركات الاستثمارية العالمية وأكثرها تنوعاً في مجالات الاستثمارات، ومن نخبة الشركات الرائدة في المملكة العربية السعودية، ومنطقة الخليج العربي وعلى مستوى العالم. وتمتلك شركة المملكة القابضة حصصاً كبرى في 13 قطاع استثماري حول العالم.

 

وتُعتبر شركة المملكة القابضة من أكبر المستثمرين الأجانب في الولايات المتحدة الامريكية. كما لدى محفظتها مصالح متعددة وكبيرة في فئات الاستثمار بدءاً من شركات إدارة الفنادق الفاخرة والاستثمار العقاري والتكنولوجيا والترفيه والخدمات المالية. ومن بين استثمارات شركة المملكة القابضة الحالية المعروفة سيتي غروب Citigroup ونيوز كورب NewsCorp وتويترTwitter وجي دي دوت كوم JD.com وفنادق الفورسيزونز Four Seasons وفنادق اكور Accor.

 

نبذة عن البنك السعودي الفرنسي:

 

البنك السعودي الفرنسي هو بنك تجاري متكامل الخدمات مع شبكة من 86 فرعاً في المملكة العربية السعودية اعتبارا من نهاية عام 2016.  وتأسس البنك كشركة مساهمة سعودية عام 1977م. كما يرتبط البنك السعودي الفرنسي بشراكة استراتيجية مع كريدي أجريكول بنك التمويل والاستثمار ويقدم خدمات ومنتجات مصرفية تجارية محلية وإسلامية. ويعمل البنك من خلال أربعة قطاعات: الخدمات المصرفية للشركات، الخدمات المصرفية للأفراد، الخزينة، والخدمات المصرفية الاستثمارية والوساطة.  ويعتبر البنك السعودي الفرنسي من البنوك الرائدة حيث يملك ثاني أكبر حصة سوقية في مجال إقراض الشركات في المملكة العربية السعودية منذ بداية عام 2016.  ويوجد لدى البنك حوالي 900 ألف عميل فردي و3600 عميل من الشركات التي يخدمها حوالي 3200 موظف.