الرئيسية / الأخبار / شركة المملكة وشركة باينبريدج يوقعان اتفاقية تعاون مشترك للاستثمار في أفريقيا

شركة المملكة وشركة باينبريدج يوقعان اتفاقية تعاون مشترك للاستثمار في أفريقيا

June 30, 2014

وقعت شركة المملكة القابضة التي يرأس مجلس إدارتها صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود، وشركة باينبريدج للاستثمارات الشرق الأوسطPineBridge Investments Middle East، الشركة العالمية المتخصصة في إدارة الاستثمارات متعددة الأصول، والتي تدير عملياتها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا من خلال مقرها الإقليمي في مملكة البحرين، مذكرة تفاهم يوم الأثنين 30 يونيو 2014م الموافق 2 رمضان 1435هـ ترمي إلى تعزيز أطر التعاون المشترك لإدارة استثمارات خاصة مباشرة في قارة أفريقيا. هذا وتم التوقيع من قبل كل من الدكتور عادل السيد، العضو التنفيذي للاستثمارات المباشرة والدولية لشركة المملكة القابضة، والسيد طلال الزين، الرئيس التنفيذي لشركة باينبريدج للاستثمارات الشرق الأوسط. كما حضر الاجتماع كل من الأستاذة هبه فطاني، المديرة التنفيذية الأولى لإدارة العلاقات والإعلام، والأستاذ فهد بن سعد بن نافل، المساعد التنفيذي لسمو رئيس مجلس الإدارة والأستاذة دينا قصراوي، المديرة التنفيذية لإدارة التسويق والإعلام الدولي لشركة باينبريدج للاستثمارات الشرق الأوسط.

 

وتركز هذه الاتفاقية بين شركة المملكة القابضة وشركة باينبريدج للاستثمارات الشرق الأوسط على دراسة واقتناص مجموعة من الفرص الاستثمارية في القارة الأفريقية، وذلك تلبية لرغبة المستثمرين في الاستثمار في اقتصادات سريعة النمو في الدول الأفريقية. ويشمل الاستثمار قطاعات عده منها: الصناعات الاستهلاكية والبنية التحتية والخدمات المصرفية. 

 

وعلق الأمير الوليد: “يأتي هذا التعاون المشترك استمراراً وتأكيداً لاستراتيجية شركة المملكة الاستثمارية في القارة الأفريقية، والتي بدأت منذ عام 2003م، كما يعكس ثقتنا في تحقيق العوائد المرجوه على المدى الطويل للمستثمرين في هذا الاستثمار المشترك”.

 

كما علق السيد طلال: “لدينا قناعة قوية بأن القارة الأفريقية تمر ببعض التغييرات الإيجابية على الصعيدين الاجتماعي والاقتصادي. وتتمتع باينبريدج للاستثمارات منذ تسعينيات القرن الماضي بسجل حافل بالعديد من الاستثمارات المباشرة في قارة، وتملك خبرة واسعة في الاستثمار في قطاعات البنية التحتية والخدمات المصرفية والقطاعات الاستهلاكية. كما نمتلك مكاتب في جنوب أفريقيا وكينيا وأوغندا، تستثمر من خلالها في أسواق الأسهم والائتمان والأسواق الخاصة”.

 

هذا ولكل من شركة المملكة القابضة وشركة باينبريدج تواجد عريق في قارة أفريقيا ولهم خبرة واسعة في الأسواق الناشئة. خلال الفترة ما بين عام 2003م إلى عام 2011م، كان هناك تعاون مشترك بين شركة المملكة القابضة وشركة المملكة زفيرللإدارة Kingdom Zephyr Management من حيث توحيد توجهاتهم الاستراتيجية وتنفيذ استراتيجياتهم الاستثمارية في قارة أفريقيا. وفي عام 2011م، قامت شركة المملكة القابضة بالاستحواذ على حصة شركة المملكة زفير Zephyr في شركة المملكة زفيرللإدارة أفريقيا (كزام KZAM)، وقامت بتسمية الشركة “شركة المملكة وأفريقيا للإدارة (كام KAM) Kingdom Africa Management”. وتعتبر شركة المملكة القابضة  المستثمر الوحيد في شركة المملكة وأفريقيا للإدارة (كام KAM). وخلال تلك الفترة قامت شركة المملكة القابضة بإدارة صندوقين للاستثمار المباشر هما الأول1PAIP والثاني PAIP2. بالإضافة إلى إدارة شركة المملكة وأفريقيا للإدارة (كام KAM) للصندوقين فإنها مستمرة في بحث الفرص الجذابة عبر القارة الأفريقية. وتقوم حاليا بالتعاون مع بنوك استثمارية متخصصة للإتفاق على انشاء صندوق ثالث للاستثمار في افريقيا مستفيدة من الخبرات التي تراكمت لديها وفي ظل استمرار وجود الفرص الاستثمارية الواعدة في قارة أفريقيا.

 

هذا وتأسست شركة المملكة القابضة في عام 1980م وهي شركة مساهمة عامة تتداول أسهمها في السوق المالية السعودية منذ عام 2007م. وتعتبر الشركة واحدة من أنجح الشركات الاستثمارية في العالم وأكثرها تنوعاً في مجالات الاستثمارات، ومن نخبة الشركات الرائدة في المملكة العربية السعودية، ومنطقة الخليج العربي وعلى مستوى العالم. هذا وتمتلك شركة المملكة القابضة حصصاً كبرى في قطاعات استثمارية تتراوح من إدارة الفنادق (فنادق ومنتجعات فور سيزونز و فيرمونت رافلز هولدنغ إنترناشيونال وموفنبيك للفنادق والمنتجعات وسويس أوتيل) وعقارات (مشروع مدينة المملكة في جدة الذي يحتوي على برج المملكة ومشروع أرض الرياض الضخم) وعقارات فندقية تشمل (فندق بلازا، نيويورك وفندق سافوي، لندن وفندق فور سيزونز جورج الخامس، باريس وفنادق أخرى) والى الإعلام والنشر (نيوز كوربوريشن والشركة السعودية للأبحاث والتسويق) والترفيه (يورو ديزني إس سي أيه) والخدمات المالية والاستثمارية (مجموعة سيتي) وشبكات التواصل الاجتماعي والتكنولوجيا (تويتر وشركة Jingdong) وبتروكيماويات (شركة التصنيع الوطنية) وتعليم (مدارس المملكة) ورعاية الصحية (شركة مشاريع الخدمات الطبية) وطيران (الشركة الوطنية للخدمات الجوية) وأيضاً الزراعة (شركة المملكة للتنمية الزراعية – كادكو مصر). بالإضافة إلى التواجد الاستثماري للشركة في الأسواق النامية مثل قارة أفريقيا.

 

“باينبريدج للاستثمارات” هي شركة متخصصة في إدارة الأصول، وتتمتع بخبرة تقارب الـ60 عامًا في هذا المجال في الأسواق الناشئة والمتقدمة، وتوفر استراتيجيات استثمارية مبتكرة ومتخصصة في مجالات توزيع الأصول، واستثمارات الأسهم والدخل الثابت، والاستثمارات البديلة. تدير “باينبريدج للاستثمارات” العالمية أصولاً بقيمة 71.4 مليار دولار أمريكي تقريباً (كما في 31 مارس 2014).

 

باينبريدج للاستثمارات الشرق الأوسط هي إحدى شركات مجموعة باينبريدج للاستثمارات العالمية، ويقع مقرها الرئيسي في مملكة البحرين، وحاصلة على رخصة من الفئة الأولى من مصرف البحرين المركزي. تقدم باينبريدج للاستثمارات الشرق الأوسط للمستثمرين الإقليميين خدمات إدارة الاستثمار بمواصفات عالمية، مع التركيز على أربعة مجالات أساسية هي: صناديق الملكية الخاصة، وإدارة استثمارات العقارات، وتوزيع الأصول عالمياً، وإدارة الاستثمارات.