الرئيسية / الصحافة والإعلام / أخبار المستثمر / ارتفاع قيمة استثمار المملكة القابضة والأمير الوليد في أول يوم تداول لتويتر بنسبة 200% الأمير الوليد: “استثمارنا في تويتر استراتيجي للمدى الطويل”

ارتفاع قيمة استثمار المملكة القابضة والأمير الوليد في أول يوم تداول لتويتر بنسبة 200% الأمير الوليد: “استثمارنا في تويتر استراتيجي للمدى الطويل”

November 10, 2013

 

ارتفعت قيمت استثمار صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود وشركة المملكة القابضة التي يرأس مجلس إدارتها سموه عند اقفال أول يوم تداول في تويتر بنسبة 200% في السوق الأمريكية،. حيث ستحتفظ شركة المملكة القابضة وسموه شخصياً بكامل ملكيتهما عند تداول سهم تويتر في الأسواق الأمريكية.

 

وعلق الأمير الوليد:  ”تويتر ثورة معلوماتية والشبكة الأولى للتواصل الاجتماعي في العالم، واستثمارنا فيه استراتيجي للمدى الطويل”

 

وفي 2011م، أعلن الأمير الوليد بن طلال وشركة المملكة القابضة عن شراء حصة في شبكة تويترTwitter، وجاءت هذه الصفقة في ظل أشهر من المفاوضات بين الأطراف وتمثل حصاد ومتابعة دقيقة لشركة تويتر  Twitterوعملية مفصلة وشاملة للفحص النافي للجهالة.

 

 

وتتضمن استثمارات الأمير الوليد في القطاع الإعلامي محلياً ودولياً عن طريق شركة المملكة القابضة: الشركة السعودية للأبحاث والنشر SRMG والتي تمتلك شركة المملكة القابضة فيها حصة قدرها 29.9% والتي تقوم بنشر عدة صحف من أهمها الشرق الأوسط والاقتصادية وعرب نيوز ومجلات متنوعة مثل المجلة، وسيدتي، والرجل، وهي، إضافة إلى الشركات التابعة للمجموعة مثل شركة الخليجية للإعلان والعلاقات العامة وشركة المدينة المنورة للطباعة والنشر. وشركة “فوكس 21 سينشري” العالمية  21st century Fox التي تمتلك شركة المملكة القابضة فيها حصة قدرها 7% تقريبا من الأسهم العادية فئة ب.

 

وتعتبر روتانا التي يمتلك الأمير الوليد بن طلال الحصة الاكبر فيها، هي احد أكثر الشركات الإعلامية قوة في المنطقة. وتملك الشركة شبكة قنوات تلفزيونية متميزة بالإضافة الى احد اكبر شركات بيع الإعلانات في المنطقة. ويوجد لدى روتانا اكبر مكتبة أفلام عربية. كما أنها الشركة الاولى في انتاج  الموسيقى العربية وتضم تحت مظلتها اكبر الأسماء المعروفة من الفنانين من كافة بلدان الشرق الأوسط، و تمتلك اكبر مكتبة من منوعات الطرب العربي. بالإضافة إلى تملكها لشبكة قنوات راديو متميزة. هذا وتملك شركة فوكس Fox 21 19% من شركة روتانا.

 

مجموعة روتانا: شركة إعلامية متنوعة في الشرق الأوسط. وهي أكبر شركة انتاج للموسيقى العربية في العالم وموزع ومنتج رئيسي للأفلام العربية وتملك روتانا مكتبة أفلام عربية تحتوي على أكثر من 1600 فيلم سينمائي. وتضمّ شبكة قنوات روتانا التلفزيونية باقة من القنوات الفضائية غير مشفّرة منها: مجموعة إل بي سي LBC  وروتانا خليجية وروتانا مصرية وروتانا موسيقى وروتانا كليب  وروتانا سينما والتي تبث أحدث الأفلام والمسلسلات والموسيقى المصورة العربية حول العالم. بالإضافة تملك روتانا مجلة “روتانا” وسلسلة مقاهي “روتانا كافيه” وإذاعة روتانا. كما تدير روتانا الإعلانيّة وهي إحدى أضخم المجموعات الإعلانيّة في المنطقة وهي مسؤولة عن بيع وترويج كافةّ المحطّات التلفزيونيّة ومراكز إعلامية أخرى في المنطقة. وتحوّل مضمونها رقميّاً من أجل التنزيل، وتعيد بيع مضمونها الكامل عالميّاً. شركة المملكة القابضة تملك حصة قدرها تقريبا 7% من الاسهم العادية فئة ب في شركة فوكس Fox 21 كما ورد في الافصاح في جدول 13ج المعدل في 4 فبراير 2010.

 

فوكس Fox 21: (بورصة نازداك NWS, NWSA, ASX, NWS, NWSLV ) لديها مجموع أصول اعتبارا من 30 يونيو 2011م بقيمة 62 مليار دولار أمريكي تقريباً ودخل سنوي يصل إلى 33 مليار دولار أمريكي تقريباً. فوكس Fox 21 شركة إعلامية عالمية متنوعة لديها ستة جهات تشغيلية: الأفلام الترفيهية، تلفزيون، شبكة برامج الكيبل ، البث المباشر، القنوات الفضائية، النشر، وغيرها. نشاطات شركة فوكس Fox 21 تجرى بشكل رئيسي من الولايات الأمريكية المتحدة والقارة الأوروبية والمملكة المتحدة واستراليا وآسيا وأمريكا الجنوبية.