الرئيسية / الأخبار / رتفاع قيمة استثمار شركة المملكة 130% في أول يوم لتداول JD.com نجاح استثمار شركة المملكة في JD.com على خطى تويتر Twitter

رتفاع قيمة استثمار شركة المملكة 130% في أول يوم لتداول JD.com نجاح استثمار شركة المملكة في JD.com على خطى تويتر Twitter

May 23, 2014

 

ابتدأ تداول أسهم عملاق التجارة الالكترونية الصيني، شركة Jingdong (JD.com) في السوق الأمريكية ناسداك NASDAC يوم الخميس 23 رجب 1435هـ الموافق 22 مايو 2014م والتي تملك فيها شركة المملكة القابضة ورئيس مجلس إدارتها صاحب السمو الملكي الامير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود حصة متساوية في استثمار مشترك ما يمثل 2.5% من رأسمال الشركة.

 

وقد طرحت شركة Jingdong (JD.com) 93.7 مليون سهم بقيمة 19 دولار للسهم ليكون اجمالي الطرح هو 1.78 مليار دولار. وبذلك حقق الاستثمار المشترك بين شركة المملكة القابضة والأمير الوليد بن طلال، نجاح كبير بارتفاع قيمة الاستثمار 130% في أول يوم لتداول السهم. 

 

وفي 2014م، ارتفعت المبيعات السنوية لشركة Jingdong (360 Buy سابقاً) التي وصلت إلى 63 مليار ريال سعودي (16.7 مليار دولار).  حيث أن سوق التجارة الالكترونية في الصين نما بمعدلات قياسية.

 

كما تأتي هذه الصفقة تماشيا مع استراتيجية شركة المملكة القابضة في تنوع واستقطاب استثماراتها الفريدة مثل استثمار شركة المملكة القابضة والأمير الوليد بشراء “حصة استراتيجية” في شبكة تويتر Twitter.

 

وفي 2013م، قامت شركة المملكة القابضة والأمير الوليد، بالاستحواذ على حصة استراتيجية متساوية من شركة Jingdong (JD.com) بمبلغ قدره حوالي مليار ريال سعودي.

 

كما علق سمو الأمير الوليد بقوله: “صفقتنا تعزز العلاقة الاستراتيجية بين السعودية والصين، وتأتي هذه الصفقة تماشيا مع توجهات خادم الحرمين الشريفين بدعم العلاقات الثنائية في مجال الأعمال مع جمهورية الصين الشعبية وذلك بعد زيارة فخامة الرئيس الصيني السابق هو جين تاو “.

 

وقد علق المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Jingdong السيد ريتشارد ليو: “نحن نقدر دعم شركة المملكة القابضة ونتطلع لعلاقة وثيقة ومستمرة”.

 

وتتواجد استثمارات شركة المملكة القابضة الغير مباشرة بالصين من خلال بنك سيتي Citibank. وقد استثمرت شركة المملكة القابضة من خلال شركة العزيزية للاستثمارات بالإضافة إلى بعض من المستثمرين السعوديين في اكتتاب بنك الصين Bank of China. ولشركة المملكة استثمارات في قطاع الترفيه في الصين من خلال ديزني لاند هونج كونج Disney Land Hong Kong، بالإضافة إلى قطاع الفنادق عن طريق 7 فنادق فورسيزونز Four Seasons و3 فنادق فيرمونت Fairmont وفندق رافلز Raffles و4 فنادق سويسوتيل Swissotel.

 

في عام 2006، التقى سموه بفخامة الرئيس الصيني هو جين تاو في قصر الضيافة بالرياض. وقد تمت المقابلة مع فخامة الرئيس الصيني بحضور معالي وزير التجارة الصيني.

 

هذا وتأسست شركة المملكة القابضة في عام 1980م وهي شركة مساهمة عامة تتداول أسهمها في السوق المالية السعودية منذ عام 2007م. وتعتبر الشركة واحدة من أنجح الشركات الاستثمارية العالمية وأكثرها تنوعاً في مجالات الاستثمارات، ومن نخبة الشركات الرائدة في المملكة العربية السعودية، ومنطقة الخليج العربي وعلى مستوى العالم. هذا وتمتلك شركة المملكة القابضة حصصاً كبرى في قطاعات استثمارية تتراوح من إدارة الفنادق (فنادق ومنتجعات فور سيزونز و فيرمونت رافلز هولدنغ إنترناشيونال و موفنبيك للفنادق والمنتجعات وسويس أوتيل) وعقارات (مشروع برج المملكة في جدة ومشروع أرض الرياض) وعقارات فندقية تشمل (فندق بلازا، نيويورك و فندق سافوي، لندن و فندق فور سيزونز جورج الخامس، باريس وفنادق أخرى) والى الإعلام والنشر (نيوز كوربوريشن و الشركة السعودية للأبحاث والتسويق) والترفيه (يورو ديزني إس سي أيه) والخدمات المالية والاستثمارية (مجموعة سيتي) وشبكات التواصل الاجتماعي والتكنولوجيا (تويتر وشركة Jingdong)  وبتروكيماويات (شركة التصنيع الوطنية) وتعليم (مدارس المملكة) ورعاية الصحية (شركة مشاريع الخدمات الطبية) وطيران (الشركة الوطنية للخدمات الجوية) وأيضاً الزراعة (شركة المملكة للتنمية الزراعية – كادكو مصر). بالإضافة إلى التواجد الاستثماري للشركة في الأسواق النامية مثل قارة أفريقيا.

Home / News / Kingdom Holding’s Investment in JD.com Increased by 130% on First Day of Trading Kingdom Holding Success in JD.com Follows Twitter’s

Kingdom Holding’s Investment in JD.com Increased by 130% on First Day of Trading Kingdom Holding Success in JD.com Follows Twitter’s

May 23, 2014

Shares of Jingdong Inc. (JD.com) began trading on the Nasdaq on Thursday, May 22nd, 2014 under the symbol ‘JD’ in which Kingdom Holding Company (KHC) and its Chairman HRH Prince Alwaleed Bin Talal Bin Abdulaziz Alsaud hold an equally combined stake of 2.5% of its capital.


Chinese online retailer JD.com has raised $1.8bn in its US share sale at the price of $19 per share. KHC and HRH Prince Alwaleed Bin Talal Bin Abdulaziz Alsaud combined investment increased its value by 130% at closing on the first day of trading.


In February 2014, JD.com exceeded annual sales of $16.7 billion.


In 2013, KHC and Prince Alwaleed acquired an equal strategic stake in JD.com its combined value at $250 million. This investment is in line with KHC’s diversified and unique investment strategy following Kingdom Holding and Prince Alwaleed’s  combined investment in Twitter.


Prince Alwaleed commented saying: “Our deal solidifies the strategic relationship between Saudi Arabia and China. The acquisition is also an extension of the initiative of the Custodian of the Two Holy Mosques to support the business alliance between Saudi Arabia and The People’s Republic of China. This was highlighted during the visit of the then Chinese President Hu Jintao to Saudi Arabia.”


The Founder and CEO of Jingdong Inc.(JD.com), Richard Liu said, “We appreciate Kingdom’s support and we look forward to a long lasting and constructive relationship.”



KHC has indirect presence in China via Citibank. Moreover, HRH’s investment in the entertainment sector in China includes Disneyland Hong Kong and in the hotel sector via Four Seasons Hotels and Fairmont Raffles Hotel.


In 2006, Prince Alwaleed had met with the Chinese President Hu Jintao at the Royal Guest Palace in Riyadh during his official visit to Saudi Arabia.


Founded in 1980, KHC is a publicly traded company which was listed on Tadawul (the Saudi Stock Exchange) in 2007.  KHC is one of the world’s most successful and diversified business organizations, highly respected in the field of investments and recognized as an elite player in the Arabian Gulf region, and internationally. The Company is recognized as one of the largest foreign investors in the United States. KHC’s portfolio has its major interests in investment categories ranging from luxury hotels management hotel companies (Four Seasons Hotels and Resorts, Fairmont Raffles Holding Intl and Mövenpick Hotels, Resorts AG and Swissotel)  and real estate (Kingdom Tower and project in Jeddah and Kingdom Riyadh project) to hotel real estate investments such as (The Plaza, New York, Savoy Hotel, London and Four Seasons, George V Hotel, Paris and other hotels). KHC also has investments in Petrochemical (Tasnee) Media and Publishing (News Corporation and Saudi Research and Marketing Group), as well as in Entertainment (Euro Disney S.C.A). In addition, Finance and Investment services (Citigroup),  Social Media and Technology (Twitter and Jingdong). Moreover, the Company has investments in Education (Kingdom Schools), Health Care (Medical Services Projects Company), Aviation (NAS Saudi Arabia) and Agriculture (Kingdom Agricultural Development Company – KADCO Egypt).