الرئيسية / الأخبار / رتفاع قيمة استثمار شركة المملكة 130% في أول يوم لتداول JD.com نجاح استثمار شركة المملكة في JD.com على خطى تويتر Twitter

رتفاع قيمة استثمار شركة المملكة 130% في أول يوم لتداول JD.com نجاح استثمار شركة المملكة في JD.com على خطى تويتر Twitter

May 23, 2014

 

ابتدأ تداول أسهم عملاق التجارة الالكترونية الصيني، شركة Jingdong (JD.com) في السوق الأمريكية ناسداك NASDAC يوم الخميس 23 رجب 1435هـ الموافق 22 مايو 2014م والتي تملك فيها شركة المملكة القابضة ورئيس مجلس إدارتها صاحب السمو الملكي الامير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود حصة متساوية في استثمار مشترك ما يمثل 2.5% من رأسمال الشركة.

 

وقد طرحت شركة Jingdong (JD.com) 93.7 مليون سهم بقيمة 19 دولار للسهم ليكون اجمالي الطرح هو 1.78 مليار دولار. وبذلك حقق الاستثمار المشترك بين شركة المملكة القابضة والأمير الوليد بن طلال، نجاح كبير بارتفاع قيمة الاستثمار 130% في أول يوم لتداول السهم. 

 

وفي 2014م، ارتفعت المبيعات السنوية لشركة Jingdong (360 Buy سابقاً) التي وصلت إلى 63 مليار ريال سعودي (16.7 مليار دولار).  حيث أن سوق التجارة الالكترونية في الصين نما بمعدلات قياسية.

 

كما تأتي هذه الصفقة تماشيا مع استراتيجية شركة المملكة القابضة في تنوع واستقطاب استثماراتها الفريدة مثل استثمار شركة المملكة القابضة والأمير الوليد بشراء “حصة استراتيجية” في شبكة تويتر Twitter.

 

وفي 2013م، قامت شركة المملكة القابضة والأمير الوليد، بالاستحواذ على حصة استراتيجية متساوية من شركة Jingdong (JD.com) بمبلغ قدره حوالي مليار ريال سعودي.

 

كما علق سمو الأمير الوليد بقوله: “صفقتنا تعزز العلاقة الاستراتيجية بين السعودية والصين، وتأتي هذه الصفقة تماشيا مع توجهات خادم الحرمين الشريفين بدعم العلاقات الثنائية في مجال الأعمال مع جمهورية الصين الشعبية وذلك بعد زيارة فخامة الرئيس الصيني السابق هو جين تاو “.

 

وقد علق المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Jingdong السيد ريتشارد ليو: “نحن نقدر دعم شركة المملكة القابضة ونتطلع لعلاقة وثيقة ومستمرة”.

 

وتتواجد استثمارات شركة المملكة القابضة الغير مباشرة بالصين من خلال بنك سيتي Citibank. وقد استثمرت شركة المملكة القابضة من خلال شركة العزيزية للاستثمارات بالإضافة إلى بعض من المستثمرين السعوديين في اكتتاب بنك الصين Bank of China. ولشركة المملكة استثمارات في قطاع الترفيه في الصين من خلال ديزني لاند هونج كونج Disney Land Hong Kong، بالإضافة إلى قطاع الفنادق عن طريق 7 فنادق فورسيزونز Four Seasons و3 فنادق فيرمونت Fairmont وفندق رافلز Raffles و4 فنادق سويسوتيل Swissotel.

 

في عام 2006، التقى سموه بفخامة الرئيس الصيني هو جين تاو في قصر الضيافة بالرياض. وقد تمت المقابلة مع فخامة الرئيس الصيني بحضور معالي وزير التجارة الصيني.

 

هذا وتأسست شركة المملكة القابضة في عام 1980م وهي شركة مساهمة عامة تتداول أسهمها في السوق المالية السعودية منذ عام 2007م. وتعتبر الشركة واحدة من أنجح الشركات الاستثمارية العالمية وأكثرها تنوعاً في مجالات الاستثمارات، ومن نخبة الشركات الرائدة في المملكة العربية السعودية، ومنطقة الخليج العربي وعلى مستوى العالم. هذا وتمتلك شركة المملكة القابضة حصصاً كبرى في قطاعات استثمارية تتراوح من إدارة الفنادق (فنادق ومنتجعات فور سيزونز و فيرمونت رافلز هولدنغ إنترناشيونال و موفنبيك للفنادق والمنتجعات وسويس أوتيل) وعقارات (مشروع برج المملكة في جدة ومشروع أرض الرياض) وعقارات فندقية تشمل (فندق بلازا، نيويورك و فندق سافوي، لندن و فندق فور سيزونز جورج الخامس، باريس وفنادق أخرى) والى الإعلام والنشر (نيوز كوربوريشن و الشركة السعودية للأبحاث والتسويق) والترفيه (يورو ديزني إس سي أيه) والخدمات المالية والاستثمارية (مجموعة سيتي) وشبكات التواصل الاجتماعي والتكنولوجيا (تويتر وشركة Jingdong)  وبتروكيماويات (شركة التصنيع الوطنية) وتعليم (مدارس المملكة) ورعاية الصحية (شركة مشاريع الخدمات الطبية) وطيران (الشركة الوطنية للخدمات الجوية) وأيضاً الزراعة (شركة المملكة للتنمية الزراعية – كادكو مصر). بالإضافة إلى التواجد الاستثماري للشركة في الأسواق النامية مثل قارة أفريقيا.