الرئيسية / الصحافة والإعلام / أخبار المستثمر / صندوق المملكة زفير يستثمر 50 مليون دولار في شركة الصناعة في نيجيريا

صندوق المملكة زفير يستثمر 50 مليون دولار في شركة الصناعة في نيجيريا

December 31, 2011

أعلن صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود رئيس مجلس إدارة شركة المملكة القابضة عن استثمار صندوق المملكة زفير 50 مليون دولار في شركة الصناعة الهيدروكربونية المحدودة FHN في نيجيريا وذلك من خلال صندوق المملكة زفير الثاني Pan-African Investment Partners II (PAIP II). وقد تم تأسيس شركة الصناعات الهيدروكربونية FHN في عام 2009 للاستفادة من الفرص الاستثنائية في قطاع التنقيب وصناعة النفط والغاز، وسيدعم هذا الاستثمار الشركة لتحقيق هدفها لتكون من رواد الشركات في هذا القطاع الواعد في نيجيريا.

الأمير الوليد: “نستثمر في قطاع النفط والغاز حسب خطط استراتيجية محكمة”.

هذا ويتضمن صندوق المملكة زفير الثاني PAIPII عدد من المستثمرين ويشمل شركة المملكة القابضة وبنك التنمية الأفريقي African Development Bank ومؤسسة التمويل الدولي International Finance Corporation وبنك الاستثمار الأوروبي وشركة هولندا المالية للتطوير Netherlands Development Finance Company وشركة فيرنفيل الإستثمارية (موريشوس) Fernvale Investments (Mauritius) Pte Ltd..

منذ تأسيس الصندوق عام 2008م استثمر الصندوق الثاني (PAIP II) أكثر من 100 مليون دولار أمريكي في ثلاث قطاعات استثمارية الأولى مجموعة ثاناس اوفورسيس Thunnus Overseas Group وهي تعمل على تعليب وتصنيع المأكولات البحرية في ساحل العاج ومدغشقر. والثانية هي ميكستا Mixta S.A. وهي شركة انشاءات للمساكن الإقتصادية تعمل في خمس دول شمال أفريقية والثالثة هي شركة بيلدوركس Buildworks مقرها في جنوب أفريقيا الشركة مسجلة في قسم التكس AltX Division في بورصة جوهانسبورغ Johannesburg Stock Exchange وشركة بيلدوركس Buildworks مختصة بالبنية التحتية لمَرَافِق الطاقة في أفريقيا.

هذا وتأسست شركة المملكة القابضة في عام 1980م وهي شركة مساهمة عامة تتداول أسهمها في سوق المالي السعودي منذ عام 2007. وتعتبر الشركة واحدة من أنجح الشركات الاستثمارية العالمية وأكثرها تنوعاً في مجالات الاستثمارات، ومن نخبة الشركات الرائدة في المملكة العربية السعودية، ومنطقة الخليج العربي وعلى مستوى العالم. وتتركز محفظة الشركة الاستثمارية بشكل أساسي على قطاعات إقتصادية رئيسية ذات نمو جوهري وقيمة حقيقية وهي: الفنادق وشركات إدارة الفنادق، وقطاعات الخدمات المصرفية والمالية، والعقارات، وقطاعات التقنية والإعلام.

إن صندوق (كزام) يعتبر شراكة عامة (GP) وهو أحد صناديق الأسهم الخاصة الرائدة والعاملة في أفريقيا ويقوم بإدارة استثمارات صندوق PAIP I وصندوق PAIP II من خلال مكاتب في مدينة أكرا بغانا وجوهانسبيرج ولندن ونيويورك. وتمتلك شركة المملكة نسبة تقدر بـ 75%. وتهدف بشكل اساسي الى التركيز على الفرص المتاحة في المنطقة والشركات العاملة في أفريقيا، وتدير (كزام) الصندوق الجديد (PAIP II). كما أن الصندوق الأول (PAIP I) استثمر أكثر من 100 مليون دولار أمريكي في الأسهم الخاصة العائدة لقطاعات عده أهمها قطاع الاتصالات، والخدمات المالية، وتقنية المعلومات، والعقار، وقطاعات التجزئة، والمناجم، والخدمات التجارية. كما يركز الصندوق على الإستثمار في الشركات المتعددة الجنسيات ذات القدرة السليمة على النمو والمهارة الموثوقة للمنافسة على المستويين المحلي والإقليمي.

هذا وقام الأمير الوليد مؤخرا، بزيارة جمهورية نيجيريا، حيث استقبل سموه فخامة رئيس نيجيريا السيد جودلك جوناثان في القصر الرئاسي، وتبادل الطرفان الأحاديث الودية وعدد من المواضيع التي تهم البلدين على الصعيد الاجتماعي والخيري الاقتصادي. وخلال الزيارة، التقى سمو الأمير الوليد مع كبار رجال أعمال من نيجيريا وحضر اللقاء كل من الدكتور خالد المنصور والدكتورة نهله العنبر المساعدة التنفيذية الخاصة لسمو رئيس مجلس الإدارة.

ولسمو الأمير الوليد استثمارات عن طريق شركة المملكة القابضة في نيجيريا في القطاع المصرفي من خلال مجموعة سيتي Citigroup.