الرئيسية / الصحافة والإعلام / أخبار المستثمر / الأمير الوليد يحضر افتتاح قمة أبوظبي للإعلام تحت رعاية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بحضور السيد بل جيتس

الأمير الوليد يحضر افتتاح قمة أبوظبي للإعلام تحت رعاية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بحضور السيد بل جيتس

November 10, 2012

حضر صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود، رئيس مجلس إدارة شركة المملكة القابضة افتتاح قمة أبو ظبي للإعلام الثالث المقام في إمارة أبوظبي يوم الثلاثاء 23 ذو القعدة 1433هـ الموافق 9 اكتوبر 2012م والذي تحت رعاية سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد إمارة أبو ظبي. أقيم حفل افتتاح قمة أبو ظبي في فندق ياس حيث ستستغرق القمة ثلاثة أيام. وحضر نيابة عن سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان سمو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، وزير خارجية دولة الإمارات العربية المتحدة.

هذا ورحب سمو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان بسمو الأمير الوليد والسيد بيل جيتس، ومن ثم قدم سعادة الأستاذ خلدون المبارك، عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي وجهاز الشؤون التنفيذية في الإمارة والرئيس التنفيذي لشركة مبادلة للتنمية السيد السيد بيل جيتس، المؤسس المشارك ورئيس مجلس إدارة شركة مايكروسوفت Microsoft والرئيس التنفيذي شركة كاسكيد للاستثمارات Cascade Investments والرئيس المشارك لمؤسسة بيل ومليندا غيتس الذي ألقى كلمة الافتتاح خلال القمة.

كما حضر القمة كل من الأستاذ جمال أحمد خاشقجي المدير العام لقناة العرب الإخبارية الذي يملكها سمو الأمير الوليد والأستاذة هبه فطاني المديرة التنفيذية الأولى لإدارة العلاقات والإعلام والدكتورة نهلة ناصر العنبر المساعدة التنفيذية الخاصة لسمو رئيس مجلس الإدارة والأستاذة حسناء التركي رئيسة إدارة السفريات والتنسيق الخارجي والاستاذ حسام السليمان المساعد التنفيذي لسمو رئيس مجلس الإدارة.

وتعتبر قمة أبوظبي متميزة وفريده من نوعها لانها تجمع قادة الإعلام العالمي والناشئ، وتهدف إلى إنشاء حوار عالي المستوى في مستقبل التلفزيون والهاتف النقال والإنترنت والصحف والمجلات والإتصال الرقمي. وتهدف القمة أيضاً إلى التعريف بالفرص والتحديات من خلال هذه الوسائل الإعلامية، بالإضافة إلى مجال الإستثمار والتسويق في كل من جنوب أفريقيا والشرق الأوسط والصين وأسواق إعلامية عالمية مختلفة.

وفي مارس 2010م و2011م، حضر الأمير الوليد افتتاح قمة أبو ظبي للإعلام في أبوظبي تحت رعاية سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، كما حضر القمة كل من سمو الشيخ  سيف بن زايد بن سلطان آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية في دولة الإمارات العربية المتحدة وذلك نيابة عن سمو ولي عهد إمارة أبوظبي ومعالي السيد محمد خلف المزروعي رئيس مجلس إدارة شركة أبوظبي للإعلام والسيد روبيرت موردوخ رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لشركة نيوزكورب Newscorp. كما هو معروف بأن شركة نيوزكورب Newscorp مستثمرة في شركة روتانا التي يرأس مجلس إدارتها الأمير الوليد.

وتتضمن استثمارات الأمير الوليد في القطاع الإعلامي محلياً ودولياً عن طريق شركة المملكة القابضة: الشركة السعودية للأبحاث والنشر SRMG والتي تمتلك شركة المملكة القابضة فيها حصة قدرها 29.9% والتي تقوم بنشر عدة صحف من أهمها الشرق الأوسط والاقتصادية وعرب نيوز ومجلات متنوعة مثل المجلة، وسيدتي، والرجل، وهي، إضافة إلى الشركات التابعة للمجموعة مثل شركة الخليجية للإعلان والعلاقات العامة وشركة المدينة المنورة للطباعة والنشر. وشركة “نيوز كورب” العالمية Newscorp التي تمتلك شركة المملكة القابضة فيها حصة قدرها 7% تقريبا من الأسهم العادية فئة ب. مجموعة روتانا هي شركة إعلامية متنوعة في الشرق الأوسط. وهي أكبر شركة انتاج للموسيقى العربية في العالم وموزع ومنتج رئيسي للأفلام العربية وتملك روتانا مكتبة أفلام عربية تحتوي على أكثر من 1600 فيلم سينمائي. وتضمّ شبكة قنوات روتانا التلفزيونية باقة من القنوات الفضائية غير مشفّرة منها: إل بي سي LBC  وروتانا خليجية وروتانا مصرية وروتانا موسيقى وروتانا كليب  وروتانا سينما والتي تبث أحدث الأفلام  والبرامج والمسلسلات والموسيقى المصورة العربية حول العالم. بالإضافة تملك روتانا مجلة “روتانا” وسلسلة مقاهي “روتانا كافيه” وإذاعة روتانا. كما تدير روتانا الإعلانيّة وهي إحدى أضخم المجموعات الإعلانيّة في المنطقة وهي مسؤولة عن بيع وترويج كافةّ المحطّات التلفزيونيّة ومراكز إعلامية أخرى في المنطقة. وتحوّل مضمونها رقميّاً من أجل التنزيل، وتعيد بيع مضمونها الكامل عالميّاً. لدى المجموعة عدد موظفين يفوق 500 موظف في الشرق الأوسط. شركة المملكة القابضة التي يترأس مجلس إدارتها الأمير الوليد بن طلال تملك حصة قدرها تقريبا 7% من الاسهم العادية فئة ب في شركة نيوز كورب News Corporation  كما ورد في الافصاح في جدول 13ج المعدل في 4 فبراير 2010. 

وقد أعلنت مجموعة روتانا مؤخرا أن شركة نيوزكورب Newscorp  قد توصلت إلى اتفاقية مع روتانا لممارسة حقها في زيادة نسبتها بمبلغ 131 مليون ريال (35 مليون دولار) حتى نوفمبر 2012م لترتفع حصتها الكلية إلى 18.97%.

وبالإضافة يملك الأمير الوليد شخصياً قناة العرب الإخبارية العالمية الجديدة التي ستقوم بتغطية أحدث التطورات العالمية وستسلط الضوء على القضايا السياسية والاجتماعية والاقتصادية في المملكة العربية السعودية والعالم العربي. إن قناة العرب الإخبارية  مستقلة عن شركة المملكة القابضة ومجموعة روتانا. 

كما أعلن سموه عن توقيع قناة “العرب” اتفاقية تعاون مع شركة بلومبيرج Bloomberg التي ستبث تغطيتها المميزة لأخبار السوق واقتصاديات المنطقة باللغة العربية بالتعاون مع قناة العرب خلال النهار وذلك لمدة خمس ساعات على الأقل من كل يوم. 

وسوف تبث تقارير أعمال بلومبيرج خلال تغطية قناة “العرب” اليومية من التقارير الواردة  لأسواق الشرق الأوسط إضافة الى جولة إسبوعية تتضمن موجزاُ للأخبار المالية العالمية،  وسيتم أيضا بث لقاءات بشكل منتظم تشمل قادة رجال الأعمال العرب من المملكة العربية السعودية ومنطقة الخليج والمتحدثين بالغة العربية من بقية دول العالم. وسيقوم فريق من قناة بلومبيرج المتخصصين في وسائل الاعلام والمنتجين على إنتاج وتحرير برامج قناة العرب الاقتصادية، وذلك بالاعتماد على شبكة البيانات المالية والاقتصادية الواسعة لشبكة بلومبيرج إضافة الى التقارير الواردة من  صحفيين عبر مكاتب موزعة على بلدان حول العالم.