الرئيسية / الأخبار / الأمير الوليد يلتقي برئيس جمهورية القمر خلال زيارته للقمة العربية ودول أمريكا الجنوبية بالرياض

الأمير الوليد يلتقي برئيس جمهورية القمر خلال زيارته للقمة العربية ودول أمريكا الجنوبية بالرياض

November 15, 2015

 

على هامش القمة العربية ودول أمريكا الجنوبية الرابعة التقى صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود، رئيس مجلس إدارة شركة المملكة القابضة بفخامة الدكتور إكليل ظنين، رئيس جمهورية القمر الاتحادية الإسلامية، وذلك خلال زيارة فخامته الرسمية للعاصمة الرياض لحضور القمة.

 

وخلال اللقاء، تبادل الطرفان الأحاديث الودية وعدد من المواضيع التي تهم البلدين على الصعيد الاقتصادي والإنساني والعلاقات الثنائية الاقتصادية بين البلدين. ففي 2014م، استقبل الأمير الوليد معالي الأستاذ محمد علي صالح نائب رئيس جمهورية القمر المتحدة المكلف بوزارة الاستثمارات الخارجية والوفد المرافق. وفي عام 2009م، استقبل الأميـر الوليـد معالي الأستاذ محمد بكار دوسار الذي شغل منصب وزير دفاع جمهورية القمر حينها.

 

هذا وسبق أن قام الأمير الوليد عن طريق مؤسسة الوليد للإنسانية الذي يرأسها سموه بالتبرع لصالح مشروع الطاقة في جمهورية القمر خلال زياره رسمية قام بها للبلاد عام 2004م، واستفاد من تبرعه أكثر من 100 ألف مواطن في 30 ألف منزل عبر البلاد. وفي نفس العام، منح فخامة رئيس الجمهورية القمر حينها عثمان غزالي سموه ميدالية “نجم جزيرة هنزوان برتبة كمندور” تقديرا لدعمه الإنساني للبلاد.

 

هذا وقد التقى الأمير الوليد بكل من فخامة الرئيس رفائيل كوريا ديلجادو رئيس جمهورية الإكوادور، ومعالي السيد أمادو بودو، نائب رئيس جمهورية الأرجنتين، ومعالي السيد راؤول سنديك نائب رئيس جمهورية الأوروجواي، ودولة رئيس مجلس وزراء جمهورية البيرو، السيد بيدرو كاتريانو.

 

هذا وتهدف القمة إلى التنسيق السياسي والإقتصادي والثقافي والاجتماعي بين الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية، والتي بدورها سوف تكون طريق لتحقيق التنمية الدائمة في تلك الدول والمساهمة في تحقيق السلام العالمي. وقد عقدت أول قمة في مدينة برازيليا بالبرازيل خلال شهر مايو 2005م وعقدت القمة الثانية بالدوحة في قطر خلال شهر مارس 2009م، وعقدت القمة الثالثة بمدينة ليما في البيرو خلال شهر أكتوبر 2012م. وقد استضافت المملكة العربية السعودية القمة الرابعة للدول العربية ودول أمريكا الجنوبية يومي الثلاثاء والأربعاء 28-29 محرم 1437هـ الموافق 10-11 نوفمبر 2015م في مدينة الرياض.

 

<iframe width=”560″ height=”315″ src=”https://www.youtube.com/embed/lxJE0ogTJTk” frameborder=”0″ allowfullscreen></iframe>