الرئيسية / الصحافة والإعلام / أخبار المستثمر / الأمير الوليد يلتقي بإدارة تويتر Twitter في نيويورك

الأمير الوليد يلتقي بإدارة تويتر Twitter في نيويورك

February 8, 2012

التقى صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود رئيس مجلس إدارة شركة المملكة القابضة بالسيد ديك كوستولو الرئيس التنفيذي في شركة تويتر Twitter وبالسيد علي روغاني المدير المالي في شركة تويتر Twitter والسيد سهيل ريزفي من شركة تويتر Twitter في فندق البلازا The Plaza في نيويورك يوم الاثنين 6 فبراير 2012م الموافق 14 ربيع الأول 1433هـ وذلك خلال رحلة سموه للولايات المتحدة الأمريكية. وقد رافق الأمير وفد تضمن الأستاذ جمال خاشقجي المدير العام لقناة العرب الإخبارية المملوكة بالكامل من سمو الأمير الوليد والأستاذة هبه فطاني المديرة التنفيذية الأولى لإدارة العلاقات والإعلام بشركة المملكة القابضة.

وخلال اللقاء، شكر السيد ديك كوستولو الأمير الوليد على اتاحته الفرصة للقاء بسموه. كما تناول سبل التعاون بين شركة المملكة القابضة وتويتر Twitter من خلال استثمار الأمير الوليد وشركة المملكة القابضة بشراء “حصة استراتيجية” في شبكة تويتر Twitter، تصل الى 1.125 مليار ريال سعودي (300$ مليون دولار). وتأتي هذه الصفقة في ظل أشهر من المفاوضات بين الأطراف وتمثل حصاد ومتابعة دقيقة لشركة تويتر Twitter وعملية مفصلة وشاملة للفحص النافي للجهالة Comprehensive Due Diligence.

ويعتبر تويتر Twitter‏ موقع شبكة اجتماعية الكترونية تربط الناس في كل مكان مباشرة إلى كل ما يجده المستخدم مهم ومشوق. ويقدم خدمة تدوين مصغر والتي تسمح لمستخدميه بإرسال تحديثات Tweets عن حالتهم بحد أقصى 140 حرف للرسالة. وبما يقارب 250 مليون تحديث Tweet يوميا وأكثر من 100 مليون مستخدم نشط، يجد المستخدمين ما يستهويهم في أي مكان في العالم. ويمكن الوصول إلى تويتر Twitterواستخدامه على شبكة الإنترنت والهواتف الذكية.

وتتضمن استثمارات الأمير الوليد في القطاع الإعلامي محلياً ودولياً عن طريق شركة المملكة القابضة: الشركة السعودية للأبحاث والنشر SRMG والتي تمتلك شركة المملكة القابضة فيها حصة قدرها 29.9% والتي تقوم بنشر عدة صحف من أهمها الشرق الأوسط والاقتصادية وعرب نيوز ومجلات متنوعة مثل المجلة، وسيدتي، والرجل، وهي، إضافة إلى الشركات التابعة للمجموعة مثل شركة الخليجية للإعلان والعلاقات العامة وشركة المدينة المنورة للطباعة والنشر. وشركة “نيوز كورب” العالمية Newscorp التي تمتلك شركة المملكة القابضة فيها حصة قدرها 7% تقريبا من الأسهم العادية فئة ب.

وفي 2010م، أعلنت شركة روتانا التي يرأس مجلس إدارتها الأمير الوليد عن شراء شركة نيوزكورب Newscorp حصة تبلغ 9.09% من شركة روتانا، ليعزز موقعها في السوق الإعلامي في الشرق الأوسط. ويفتح لها أفاقاً جديدة للتوسع، حيث تضمن بنود الاتفاقية قيام نيوزكورب Newscorp بشراء أسهم حديثة الإصدار لروتانا بقيمة 70 مليون دولار، مع احتفاظها بالحق في زيادة نسبتها إلى 18.18% خلال فترة الـ 18 شهراً التالية بعد اكتمال الصفقة. وهذه الصفقة تعزز من تواجد نيوزكورب Newscorp في المنطقة العربية التي تمتاز بسرعة النمو على المستوى الاقتصادي والسكاني وذلك بالشراكة مع احد أكثر الشركات الإعلامية قوة في المنطقة.

كما أعلن سمو الامير الوليد مؤخرا عن تأسيس قناة العرب الإخبارية والتي يملكها سموه بالكامل، هذا وستكون قناة العرب الإخبارية بإدارة الأستاذ جمال خاشقجي.