الرئيسية / الصحافة والإعلام / أخبار المستثمر / الأمير الوليد يجتمع مع وزير الزراعة المصري الأمير الوليد ووزير الزراعة المصري يبحثان موضوع توشكى

الأمير الوليد يجتمع مع وزير الزراعة المصري الأمير الوليد ووزير الزراعة المصري يبحثان موضوع توشكى

October 3, 2013

اجتمع صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود، رئيس مجلس إدارة شركة المملكة القابضة، في مكتب سموه بالرياض يوم الأربعاء 26 ذو القعدة 1434هـ الموافق 2 أكتوبر 2013م، مع معالي الدكتور أيمن فريد أبو حديد، وزير الزراعة المصري والذي رافقه كل من سعادة الأستاذ عفيفي عبدالوهاب، سفير جمهورية مصر لدى المملكة العربية السعودية، والاستاذة الدكتورة منى محرز، المشرفة على العلاقات الزراعية الخارجية بوزارة الزراعة، والدكتور رأفت زكي، مدير عام المنظمات والمؤتمرات، والأستاذ إيهاب سليمان، المستشار بسفارة جمهورية مصر العربية، والمستشار أحمد زكي، رئيس المكتب التجاري بالرياض والأستاذ دانيال ليرو، المدير التنفيذي، شركة المملكة للتنمية الزراعية (كادكو – مصر).

 

كما حضر الاجتماع كل من الأستاذ محمد فهمي، نائب المدير المالي لشركة المملكة القابضة والأستاذ محمد المجددي، المدير التنفيذي الأول لمكتب سمو رئيس مجلس الإدارة والدكتورة نهلة ناصر العنبر المساعدة التنفيذية الخاصة لسمو رئيس مجلس الإدارة والأستاذة إنتصار اليماني، المديرة التنفيذية لإدارة العلاقات والإعلام والأستاذ فهد بن سعد بن نافل المساعد التنفيذي لسمو رئيس مجلس الإدارة.

 

وفي مستهل اللقاء، قدّم معالي الوزير تحياته لسمو الأمير وشكره على إتاحة الفرصة للقائه. وخلال الاجتماع قام معالي الوزير باستعراض عدد من المواضيع الهامة وسبل تعزيز العلاقات الأخوية ومجالات التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين، واستعرض الجانبان وسائل تنمية وتوسيع نطاق التعاون ليشمل مختلف الأصعدة والمجالات. كما بحثا موضوع توشكى الذي تستثمر فيها شركة المملكة القابضة بـ 25،000 فدان (100 مليون متر مربع).

 

في سبتمبر 2013م، اختتم الأمير الوليد إجازته الخاصة في مدينة شرم الشيخ في جمهورية مصر العربية، وقد عبر سموه عن ارتياحه الكبير للأوضاع بعد بسط الدولة هيبتها في مصر بقيادة الرئيس المؤقت المستشار عدلي منصور، ورئيس مجلس الوزراء الدكتور حازم الببلاوي، والنائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، القائد العام للقوات المسلحة، وزير الدفاع والإنتاج الحربي الفريق أول عبدالفتاح السيسي.

 

وأضاف سموه: “مصر أرض الكنانة وشعبها الأبي لهما مكانة عالية في قلب خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وفي قلب كل سعودي، وأنا شخصياً ألمني ما حدث في مصر، ولذلك أنا أشد على أيادي إخواني القائمين على استتباب الأمن وعودة مصر لمكانها الطبيعي في العالم”.

 

ولشركة المملكة القابضة العديد من الاستثمارات بجمهورية مصر تتعدى الملياري دولار في كافة القطاعات. ففي القطاع الفندقي شركة المملكة للاستثمارات الفندقيةKingdom Hotel Investments  احدى الشركات التابعة والمملوكة بالكامل لشركة المملكة القابضة تقوم بإدارة وتملك نسبة مباشرة في منتجع موڤنبيك القصير في شرم الشيخ Mövenpick Resort El Quseir و موفنبيك الجونة المطل على البحر الأحمر Mövenpick Resort & Spa El Gouna. ولديها استثمارات غير مباشرة بحيث تقوم بإدارة فنادق راقية تشمل فنادق فورسيزونز Four Seasons، وفنادق فيرمونت رافلز Fairmont Raffles وفنادق وسفن فندقية ومنتجعات موفنپيك Movenpick تصل عددها إلى 23. إضافة الى استثمارات في القطاع المصرفي عن طريق سيتي جروب Citigroup، وفي القطاع الزراعي تملك شركة المملكة القابضة بنسبة 100% مشروع توشكى الزراعي الاستراتيجي.

 

كما يعد الأمير الوليد أحد المستثمرين الرئيسيين في القطاع الإعلامي عن طريق مجموعة روتانا وهي شركة إعلامية متنوعة النشاط في الشرق الأوسط. وهي أكبر شركة انتاج للموسيقى العربية في العالم وموزع ومنتج رئيسي للأفلام العربية وتملك روتانا مكتبة أفلام عربية تحتوي على أكثر من 1600 فيلم سينمائي. وتضمّ شبكة قنوات روتانا التلفزيونية باقة من القنوات الفضائية غير مشفّرة منها: روتانا خليجية وروتانا مصرية وروتانا موسيقى وروتانا كليب وروتانا سينما وقناة أفلام والتي تبث أحدث الأفلام والمسلسلات والموسيقى المصورة العربية حول العالم ومجموعة LBC الفضائية. بالإضافة تملك روتانا مجلة “روتانا” وسلسلة مطاعم ومقاهي “روتانا كافيه” وإذاعة روتانا المنتشرة في المملكة العربية السعودية وفي المدن العربية. كما تدير روتانا الإعلانيّة وهي إحدى أضخم المجموعات الإعلانيّة في المنطقة وهي مسؤولة عن بيع وترويج كافةّ المحطّات التلفزيونيّة ومراكز إعلامية أخرى في المنطقة. وتحوّل مضمونها رقميّاً من أجل التنزيل، وتعيد بيع مضمونها الكامل عالميّاً. هذا وجميع قنوات روتانا تبث على النايل سات Nile Sat إضافة إلى قناة الرسالة.