الرئيسية / الصحافة والإعلام / أخبار المستثمر / الأمير الوليد يستقبل رئيس مجلس إدارة والرئيس التنفيذي لشركة نت جيتس Net Jets لمناقشة استراتيجيات لتعزيز التعاون المشترك

الأمير الوليد يستقبل رئيس مجلس إدارة والرئيس التنفيذي لشركة نت جيتس Net Jets لمناقشة استراتيجيات لتعزيز التعاون المشترك

October 26, 2010

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود، رئيس مجلس إدارة شركة المملكة القابضة في مكتب سموه بالرياض الأستاذ ديفيد سوكول رئيس مجلس إدارة والرئيس التنفيذي لشركة نت جيتس Net Jets. كما حضر اللقاء سعادة الأستاذ عايض الجعيد رئيس مجلس إدارة ناس القابضة (ناس NAS) والمهندس أحمد حلواني العضو التنفيذي للإستثمارات المباشرة.

وفي بداية اللقاء، رحب الأمير الوليد بالأستاذ ديفيد سوكول ومن ثم تناولا مواضيع اقتصادية واستثمارية. كما تطرق الطرفان لاستراتيجيات لتعزيز وتقوية التعاون المشترك مابين شركة نت جيتس Net Jets وناس القابضة NAS والتي تمتلك فيها شركة المملكة القابضة حصه قدرها 37% تقريباً.

وفي عام 2007م، شركة المملكة القابضة استحوذت على 9% من ناس القابضة. وفي عام 2008م، زادت شركة المملكة القابضة إستثمارها في ناس القابضة بمبلغ قدره 1,17 مليار ريال (313 مليون دولار) مستحوذة بذلك على 37% من الشركة بإستثمار إجمالي قدره 2,23 مليار ريال (594 مليون دولار). وقد تمّت زيادة الحصة من خلال الإستحواذ على نسبة 100% من شركة أبراج ناس المحدودة التي كانت تمتلك نسبة قدرها 30% من ناس. وفي عام 2010م، قامت شركة المملكة بزيادة استثمارها في ناس القابضة بمبلغ قدره 50 مليون دولار أمريكي. وتأتي هذه الصفقة ضمن توجه شركة المملكة القابضة وإستراتيجيتها الإستثمارية وفي ظل تقليل القيود على قطاع الطيران المحلي الذي بدوره سيؤدي إلى نمو وإزدهار في القطاع والإقتصاد المحلي. وبفضل إدارة وقاعدة المستثمرين القوية في شركة ناس كانت عملية الاستحواذ صفقة جذابة لشركة المملكة القابضة.

تأسست ناس في عام 1999م حين تم التعاون بين مشروع الشرق الأوسط نت جت NetJets-Middle East Program (NJME) ونت جت الولايات المتحدة الأمريكية NetJets-USA، إن ملكية المشروع مجزئة بوجود 16 طائرة حاليا تحت التشغيل. وفي عام 2001م، تأسست خدمات إدارة الطائرات Aircraft Management Services وذلك لتوفير حلول إدارية لملاك الطائرات. وقد وقع عقود إدارية وتشغيلية مع أكثر من 66 حكومة وطائرات خاصة وتابعة لشركات. وفي عام 2007م، بدأت ناس أول عملياتها التجارية وذلك بتأسيس ناس للطيران Nasair وهو الاختيار الأنسب وأول خطوط طيران إقتصادي في السعودية. وحالياً تقوم بتشغيل أسطول مكون من 13 طائرة تقوم بالطيران إلى 30 محطة محلية ودولية. ومن المتوقع ان يصل عدد اسطول ناس للطيران إلى 19 طائرة بحلول عام 2012م.