الرئيسية / الصحافة والإعلام / أخبار المستثمر / حاكم إمارة الفجيرة يستقبل سمو الأمير الوليد في قصره ولي عهد إمارة الفجيرة يكرم الأمير الوليد

حاكم إمارة الفجيرة يستقبل سمو الأمير الوليد في قصره ولي عهد إمارة الفجيرة يكرم الأمير الوليد

November 21, 2012

المملكة القابضة افتتاح الملتقى الخليجي الرابع للسياحة والإستثمار يوم الثلاثاء 20 محرم 1434هـ الموافق 20 نوفمبر 2012م تحت رعاية صاحب سمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى للاتحاد وحاكم إمارة الفجيرة، دولة الإمارات العربية المتحدة وحضر نيابة عن سمو الشيخ حمد صاحب السمو الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي، ولي عهد إمارة الفجيرة. هذا وأقيم حفل الافتتاح في فندق لي ميريديان العقة Le Méridien Al Aqah في الفجيرة‏، حيث سيستغرق الملتقى يومان. وخلال الحفل كرم سمو ولي العهد الأمير الوليد لجهوده الجبارة في المجال الاستثماري والسياحي على الصعيد المحلي والاقليمي والدولي، بالإضافة إلى تكريم مجموعة من الشخصيات الاقتصادية في قطاعات السياحة المختلفة.

 

وحين وصول الأمير الوليد إلى الفجيرة توجه سموه لحفل افتتاح الملتقى الخليجي الرابع للسياحة والاستثمار. كما حضر سمو الأمير الوليد افتتاح المعرض المصاحب للملتقى وحفل العشاء المقام على شرف الضيوف. كما قام سمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي باستقبال سمو الأمير في قصره في الفجيرة بعد انتهاء فعاليات افتتاح الملتقى. هذا وقام سمو ولي العهد بتوديع الأمير الوليد في مطار الفجيرة الدولي.

 

هذا ويعتبر ملتقى السياحة والاستثمار، فعالية اقتصادية تعنى بتشجيع الاستثمار والسياحة في دول مجلس التعاون الخليجي والتي تعتبر واحدة من برامج وانشطة الامانة العامة لاتحاد غرف التجارة والصناعة في دول المجلس والتي دأبت على الاشراف على تنفيذها بالتعاون مع اتحادات غرف التجارة والصناعة في الدول المستضيفة. و يأتي إنعقاد الملتقى ضمن مرحلة تشهد فيها حركة السياحة الاقليمية والعالمية الى المنطقة نمواً كبيراً صاحبها أيضاً صحوة ملموسة تجاه الإستثمار السياحي وحركته خلال السنتين الماضيتين بعد فترة ركود شهدتها المنطقة والعديد من دول العالم وذلك بفعل تأثيرات الأزمة المالية العالمية.

 

كما حضر الملتقى مع سمو الأمير الوليد كل من الأستاذ صلاح الحجيلان، المستشار القانوني لسمو رئيس مجلس الإدارة والأستاذة هبه فطاني المديرة التنفيذية الأولى لإدارة العلاقات والإعلام والدكتورة نهلة ناصر العنبر المساعدة التنفيذية الخاصة لسمو رئيس مجلس الإدارة والأستاذة حسناء التركي رئيسة إدارة السفريات والتنسيق الخارجي والاستاذ حسام السليمان المساعد التنفيذي لسمو رئيس مجلس الإدارة والأستاذ نايف الزهير مدير المواقع والشبكات الإلكترونية.

 

وفي أكتوبر 2012م، حضر الأمير الوليد مع الأستاذ ستيف فوربز، رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير في مؤسسة “فوربز ميديا”، مؤتمر فوربز العالمي للرؤساء التنفيذيين المقام في مدينة دبي في الإمارات العربية المتحدة وذلك بحضور حرم سموه الأميرة أميره الطويل، نائبة الرئيس والأمين العام لمؤسسة الوليد بن طلال الخيرية التي يرأسها سموه. هذا وشارك الأمير الوليد والأستاذ ستيف فوربز في حلقة نقاش في المؤتمر بعنوان “اجتماع العقول” واجرى سمو الامير الوليد والأستاذ ستيف فوربز محادثة تمحورت حول الاقتصاد العالمي واستثمارات الأمير الوليد وشركة المملكة القابضة المحلية والاقليمية والعالمية بالإضافة الى استراتيجية سمو الامير الاستثمارية والإدارية.

 

وفي مارس 2010م و2011م، حضر الأمير الوليد افتتاح قمة أبو ظبي للإعلام في أبوظبي تحت رعاية سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، كما حضر القمة كل من سمو الشيخ  سيف بن زايد بن سلطان آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية في دولة الإمارات العربية المتحدة وذلك نيابة عن سمو ولي عهد إمارة أبوظبي ومعالي السيد محمد خلف المزروعي رئيس مجلس إدارة شركة أبوظبي للإعلام والسيد روبيرت موردوخ رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لشركة نيوزكورب Newscorp. كما هو معروف بأن شركة نيوزكورب Newscorp مستثمرة في شركة روتانا التي يرأس مجلس إدارتها الأمير الوليد. هذا وتملك شركة نيوزكورب Newscorp 19% من شركة روتانا.

 

هذا وتتضمن استثمارات سموه في دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال شركة المملكة القابضة مجموعة سيتي Citigroup في القطاع المصرفي، وفي قطاع الفنادق وإدارة فندق فيرمونت باب البحر بأبوظبي Fairmont وفيرمونت دبي وفيرمونت ذا بالم دبي Fairmont The Palm Dubai ورافلز دبي Raffles وأربعة فنادق موفينبيك Movenpick في دبي: موفينبيك بر دبي، موفينبيك الديره، موفينبيك ابن بطوطه، وموفينبيك جميرا.

 

إن شركة المملكة القابضة هي شركة مساهمة عامة تتداول أسهمها في سوق المالي السعودي منذ عام 2007م. وقد تأسست شركة المملكة القابضة في عام 1980م وابتدأت أعمالها بالتركيز على أنشطة المقاولات والبناء، والمشاريع السكنية. وتعتبر الشركة اليوم واحدة من أنجح الشركات الاستثمارية العالمية وأكثرها تنوعاً في مجالات الاستثمارات، ومن نخبة الشركات الرائدة في المملكة العربية السعودية، ومنطقة الخليج العربي وعلى مستوى العالم. وتتركز محفظة الشركة الاستثمارية بشكل أساسي على قطاعات اقتصادية رئيسية محلياً وعالمياً، ذات نمو جوهري وهي: الفنادق وشركات إدارة الفنادق، وقطاعات الخدمات المصرفية والمالية، والبتروكيماويات، والعقارات، والإنتاج الإعلامي ومحطات التلفزيون الفضائية، وقطاعات التقنية والإعلام وقطاع التجزئة والزراعة والصناعة والطيران.

 

ومن المعالم التي تمتلكها شركة المملكة فندق جورج الخامس في باريسGeorge V، وفندق الفيرمونت بلازا في نيويورك Fairmont Plaza، وفندق السافوي في لندن Savoy، وفندق الفيرمونت في سان فرانسيسكو Fairmont، وفندق الفورسيزنز في تورونتوFour Seasons.

 

شركات إدارة فنادق من ضمنها الأسماء العالمية المعروفة التالية: فنادق و منتجعات فور سيزونز Four Seasons Hotels & Resorts، فيرمونت رافلز للفنادق الدولية Fairmont Raffles Hotels (والتي تشمل فيرمونت Fairmont ورافلز وسويسوتيل  Raffles and Swissotel)، وفنادق ومنتجعات موفنبيك Mövenpick Hotels & Resorts.

 

وتشمل قائمة استثمارات شركة المملكة القابضة المحلية والمدرجة في سوق الاسهم السعودي في القطاع الإعلامي عن طريق المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق (SRMG)، وشركة التصنيع TASNEEوشركات ذات ملكية خاصة والتي تشمل قطاع الطيران عن طريق الشركة الوطنية لخدمات السفر (NAS)، ومستشفى المملكة والعيادات الاستشارية ومدينة المملكة ومركز المملكة ومدارس المملكة وفندق فور سيزونز الرياض Four Season. لشركة المملكة القابضة مشروعين عقارية عملاقة الأولى مشروع جدة وسيمتد على مساحة تبلغ 5.3 مليون متر مربع وبرج بارتفاع أكثر من 1000 متر،  والآخر في شرق الرياض على  مساحة تناهز 16.7 مليون متر مربع.

 

وتشمل المحفظة الاستثمارية أسماء تجارية متميزة بما فيها، مجموعة سيتي Citigroup، ونيوز كورب NewsCorp، تويتر Twitter، وتايم ورنر Time Warner، وشركة آبل Apple، وشركة والت ديزني Walt Disney، وغيرها. بالإضافة إلى أنشطة الشركة العامة، فإن الشركة ايضاً نشطة في مجال الاستثمارات الخاصة بالمملكة العربية السعودية وتنمية وتطوير الأسواق في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا.