الرئيسية / حول بنا / مجلس الادارة / المهندس طلال الميمان

المهندس طلال الميمان

Screen Shot 2017-04-17 at 4.27.45 PM

الرئيس التنفيذي

شركة المملكة القابضة

“في الحياة العملية والمهنية، لا شيء يُضاهي سجلاً حافلاً بالنجاحات والإنجازات. وهذا ما يحققه كل منتسب لهذا الصرح الوطني الاستثماري البارز، فمسألة النجاح وريادة الأعمال والاستمرار بإنمائها على الصعيد المحلي، الإقليمي والدولي تأتي في صميم رؤية الشركة وكل من يمثلها. وإنه لشرف كبير أن أكون بوظيفتي وإرادتي أحد ممثلي شركة المملكة القابضة”.

طلال إبراهيم الميمان – الرئيس التنفيذي لشركة المملكة القابضة

يشغل المهندس طلال إبراهيم الميمان حالياً منصب الرئيس التنفيذي لشركة المملكة القابضة عقب قيادته لسنوات عديدة لقسم التطوير والاستثمارات المحلية بالمجموعة.

منذ انضمامه عام ١٩٩٦، تولى المهندس طلال مسؤولية الإشراف على استثمارات الشركة وعملياتها، فضلاً عن تحديد الفرص الاستثمارية المستقبلية الخاصة والعامة محلياً وإقليمياً ودولياً.

وبالإضافة إلى كونه عضواً في مجلس إدارة شركة المملكة القابضة وعضو لجنة الاستثمار في كافة الشركات المحلية التابعة، فهو أيضا عضو مجلس الإدارة وعضو اللجنة التنفيذية لشركة التصنيع الوطنية، وهي شركة كيماويات استثمارية متنوعة مدرجة في السوق بعدة مليارات من الدولارات، كما يشغل منصب عضو مجلس الإدارة وعضو اللجنة التنفيذية لناس القابضة، وهي شركة رائدة في مجال الطيران تملك ناس جت وطيران ناس، إحدى الشركات الرائدة في مجال النقل الإقليمي منخفض التكلفة.

وقد شغل المهندس طلال منصب رئيس مجلس إدارة شركة المملكة للاستثمار العقاري، الذراع المحلية لشركة المملكة القابضة، ورئيس مجلس الإدارة لشركة المملكة للاستثمار والتطوير، وهي شركة مساهمة مغفلة حديثة التأسيس وتشرف على أصول تزيد عن ١ مليار دولار. كما شغل الميمان منصب رئيس مجلس إدارة صندوق فايف كابيتال، وهو صندوق أسهم خاص تم تأسيسه مؤخراً مع الرعاة الرئيسيين شركة المملكة القابضة والذراع الاستثماري للصندوق السيادي الفرنسي، وسي دي سي إنترناشونال كابيتال، بالإضافة إلى كونه عضو مجلس إدارة شركة فايف كابيتال أدفايسورز (دي آي اف سي)، وهي شركة استشارية استثمارية منظمة مملوكة بشكل مشترك مع سي دي سي.

وقد شغل الميمان سابقاً منصب عضو مجلس إدارة مجموعة صافولا، وهي شركة تجارية وصناعية مدرجة في البورصة بعدة مليارات، إضافة إلى عضويته في مجلس إدارة مجموعة الأبحاث والتسويق السعودية، وهي شركة إعلامية رائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وقبل انضمامه إلى شركة المملكة القابضة، شغل الميمان منصب مدير نظم المعلومات في مؤسسة النقد العربي السعودي (١٩٨٦ – ١٩٩٦) ومدير العمليات والصيانة في وزارة الداخلية السعودية (١٩٧٩ – ١٩٨٦).

يحمل المهندس طلال الميمان شهادة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية من جامعة إيفانزفيل الأمريكية، وعلى دبلوم في الإدارة التنفيذية من معهد إدارة الأعمال في جامعة هارفارد. وفي عام ٢٠٠٩ حصل على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة ليفربول. ويتقن اللغتين العربية والإنجليزية بطلاقة تامة.